حركة المحافظين الجدد.. شهادة بقلم عبد المحسن سلامة

 

أعتقد أن الأيام القليلة المقبلة وربما الساعات سوف تشهد إعلان حركة المحافظين الجدد بعد أن تم الإعلان عن التغييرات فى الحكومة خلال الأيام الماضية. أعتقد أن حركة المحافظين لا تقل أهمية عن حركة التغييرات الوزارية، فالمحافظ هو المعنى بمشكلات المواطنين اليومية فى طول البلاد وعرضها من الإسكندرية وحتى أسوان، وفى القرى والنجوع، والأقاليم المختلفة، ومن هنا تأتى أهمية حركة المحافظين، لأنه مهما يكن أداء الحكومة، فلن يشعر به المواطن فى الأقاليم إلا من خلال أداء متميز للمحافظين، وارتباط دائم بمشكلات وهموم المواطنين على جميع الأصعدة وفى مختلف المجالات.

أربعة تحديات رئيسية تواجه السادة المحافظين هى النظافة، والتعديات، والصرف الصحى، ومياه الشرب، وهى التحديات الأساسية التى يعانى منها المواطنون فى الأقاليم، وتحتاج إلى علاج حاسم خلال المرحلة المقبلة. على الجانب الآخر مطلوب زيادة الصلاحيات الممنوحة للمحافظين من خلال إدخال تعديلات تشريعية فى قانون الإدارة المحلية وترجمة ذلك إلى مواد قانونية، فاليد المغلولة للمحافظين تمنعهم من القدرة على الأداء بشكل متميز.

الأمر المؤكد أن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية الجديد سوف يسهم فى رفع كفاءة المحافظين الجدد والقدامى والتغلب على العراقيل والمشكلات التى تواجههم ليشعر المواطن بثمار الإصلاح والإنجاز فى كل شبر من أرض مصر.

Back to Top