عبد المحسن سلامة: علاقة مصر بالإمارات في إزدياد دائم ونموذج صحيح للعلاقات العربية.. والجنيني: مصر كانت من أوائل الدول التي ساندت قيام الإمارات.. وكرم جبر: مواقف الشيخ زايد نحو مصر مشرفة

 

على هامش افتتاحه لمعرض "صور نادرة لمؤسس الإمارات احتفالا بمئوية زايد"، الذي تنظمه مؤسسة الأهرام، بحضور جمعة المبارك الجنيني سفير دولة الإمارات العربية بالقاهرة، والأستاذ كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، اليوم السبت، قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين، رئيس مجلس إدارة الأهرام، إن مصر والإمارات يجمعهما علاقة قوية وعريقة وتاريخية منذ تأسيس الدولة على يد الشيخ زايد.

وأضاف نقيب الصحفيين أن مصر والإمارات النموذج الصحيح لما يجب أن تكون عليه العلاقات العربية، مشيرا إلى أن جميع العلاقات مع الدول العربية متأرجحة، إلا مع الإمارات فإنها في ازدياد دائما.

وأشار سلامة، إلى أن العلاقة بين مصر والإمارات في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حاكم الإمارات، تشهد تطورا كبيرا في شتى المجالات خلال الفترة الحالية.

وأكد "سلامة" أن رعاية الأهرام للمعرض يدل على عراقة مؤسسة الأهرام الذي يتجاوز عمرها 100، موضحا أن أول خطاب للشيخ زايد بعد تحقيق الاتحاد الفيدرالي للإمارات، كان من قلب مؤسسة الأهرام.

وقال جمعة المبارك الجنيني سفير دولة الإمارات العربية بالقاهرة، في المؤتمر الصحفي الذي عقدته مؤسسة الأهرام للإعلان عن تفاصيل احتفالية العيد المئوي للشيخ زايد، عن إعجابه الشديد باسم المبادرة "زايد في قلب المصريين"، مؤكدا أن مصر كانت في قلب زايد.

وأشار إلى أن مصر كانت الشغل الشاغل له، وأن مصر كانت من الدول الأولى التي ساندت قيام الإمارات. وأوضح أن الشيخ زايد آل نهيان ولد في عام 1918، وهو عام مولد الزعماء والعظماء، مشيراً إلى أنه تربى في بيئة عربية مسلمة محبة للعرب ومساعدة الآخرين، وكانت طباعه طبائع العربي الأصيل. وأضاف أن الشيخ زايد وقف مع مصر مثلما وقف مع الدول الأخرى، كما أنشأ موسسة زايد للأعمال الخيرية التي يعم خيرها العالم كله، مضيفا أنه زرع حب الخبر في أبنائه وفي كل الشعب الإماراتي.

وأوضح الجنيني، أن قادة الامارات دائما، كانوا ومازالوا مساندين لمصر ومحبين للخير، مضيفا أن الشيخ زايد عمل في مصر الكثير، حيث ساهم في بناء المدن واستصلاح الأراضي وساعد في بناء مستشفيات ومدارس إعادة بناء الإسماعيلية، انطلاقا من شعوره أن استمرار مصر وقوتها من قوة واستمرار الوطن العربي كله لهذا كان داعما لمصر.

وأشاد سفير دولة الإمارات برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذه الاحتفالية، موضحا أن الإمارات أطلقت علي عام 2018 عام زايد لاستحضار الحكمة والخير، مضيفا أن فاعليات الاحتفالية ستكون كثيرة. ووجه سفير دولة الإمارات الشكر لمؤسسة الأهرام علي تنظيم هذه الاحتفالية.

وقال الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن الشيخ زايد بن سطان آل نهيان، تدخل كثيرا لدعم مصر، مشيدا بمواقفه التاريخية المشرفة سواء وقت الأزمات أو غيرها.

وأضاف جبر أن الإمارات من أكثر الدول المحبة للجميع، موضحا أن هناك أعدادا كبيرة من المصريين يعملون هناك دون أن يشعروا أنهم في وطن ثانٍ، كما أنه لم يتعرض أحد منهم لاعتداء.

وأوضح، أن العاملين المصريين يشعرون هناك أنهم يعيشون في مصر، مضيفا أن الشعب الإماراتي شعب طيب وعريق ومحب للعروبة، ومحتوي لكل الجنسيات، قائلاً: إن الإمارات تستوعب نحو 198 جنسية أو أكثر، يعيشون في توافق وانسجام، لدرجة تجعلك تشعر أنك في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

ويقام المعرض في إطار الاحتفالية التي تقيمها مؤسسة الأهرام، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسمو الشيخ محمد بن زايد، وبحضور عدد كبير من الشخصيات العامة والسياسيين.

وتتضمن الاحتفالية إصدار كتاب وثائقي عن الشيخ زايد، شارك به نخبة من كبار المفكرين، والمؤرخين، والمثقفين العرب، حيث يعد الكتاب وثيقة علمية وإعلامية كبيرة لما يحتوي من معلومات بعضها يتم التوثيق له للمرة الأولى.

عبد المحسن سلامة: علاقة مصر بالإمارات في إزدياد دائم ونموذج صحيح للعلاقات العربية.. والجنيني: مصر كانت من أوائل الدول التي ساندت قيام الإمارات.. وكرم جبر: مواقف الشيخ زايد نحو مصر مشرفة

Back to Top