عودة الروح إلى معرض الكتاب.. بقلم عبد المحسن سلامة

 

 فى يوبيله الذهبى عادت الروح مرة أخرى إلى معرض القاهرة الدولى للكتاب، حيث حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على افتتاحه وتفقد الأجنحة المشاركة فيه، وقد بلغ عدد المشاركين من دول العالم 169 ناشرا يمثلون 35 دولة ، وعدد الأجنحة 723، وعدد الناشرين المصريين 748 ناشرا. ويضم المعرض أكثر من 1300 فاعلية ثقافية وفنية موزعة على 16 قاعة فى المعرض.

معرض القاهرة الدولى للكتاب هو واحد من أكبر معارض الكتاب فى الشرق الأوسط، حيث تم تأسيسه عام 1969 وحضره فى العام الماضى 4.5 مليون زائر، وهو ثانى أكبر معرض فى العالم بعد معرض فرانكفورت الدولى للكتاب. ومنذ افتتاحه يوم الثلاثاء الماضى وهو يشهد إقبالا غير مسبوق على الحضور مما يشير إلى ارتفاع أعداد الزائرين، عن العام الماضى، وبما يؤكد أن القراءة لن تموت، لأنها غذاء العقول، وسيظل الكتاب محتفظا ببريقه رغم المنافسة الشرسة من الوسائل الإلكترونية الحديثة.

من المهم أن تقوم د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة باستغلال معرض القاهرة الدولى للكتاب فى إطلاق حملة ضخمة لنشر ثقافة القراءة بين الأجيال الجديدة من الشباب، وأن تكون تلك الحملة نواة لحملة مستمرة طوال العام فى الجامعات والمدارس والمؤسسات المختلفة.

Back to Top