الدكتور مصطفى مدبولى وفن إدارة الأزمة .. شهادة بقلم عبد المحسن سلامة

منذ أن تولى د.مصطفى مدبولى رئاسة مجلس الوزراء وهو لا يعرف للإجازة طريقًا، ويعمل 7 أيام فى الأسبوع، بما فيها يوما الإجازة الجمعة والسبت، ويكاد يكون جدول أعماله خلال يومى العطلة الأسبوعية مثل باقى أيام الأسبوع تمامًا، برغم بشاعة حادث السكك الحديدية الأخير إلا أنه ربما يكون قد كشف عن وجه إيجابى للحكومة، وهو قدرتها على التعامل السريع والحاسم مع الأزمة بدءًا من السيطرة على الحريق الهائل الذى كان من الممكن أن يأتى على محطة مصر بالكامل، ومرورًا بمتابعة حالة الوفيات والمصابين، والسرعة فى نقل المصابين إلى المستشفيات المتخصصة اللازمة لعلاجهم، وانتهاء بصرف التعويضات للضحايا والمصابين.

أيضا فإن قبول استقالة وزير النقل د.هشام عرفات يعنى إقرار الحكومة بمبدأ المسئولية التضامنية برغم أنه ليس مسئولاً بالضرورة عن حادث إهمال قد يقع هنا أو هناك، لكنها شجاعة تحسب لوزير النقل د. هشام عرفات بتقديم استقالته، وموقف راق ومتحضر من رئيس الحكومة د. مصطفى مدبولى إعلاء لشأن المسئولية التضامنية لجميع الوزراء والمسئولين.

يبقى فقط ضرورة تأكيد كفاءة د.هشام عرفات وتفانيه وإخلاصه خلال فترة توليه مسئوليته برغم وقوع هذا الحادث البشع الذى أشارت كل التقارير الأولية إلى أن الكارثة وقعت نتيجة «محاشرة» وقعت بين جرار الحادث 2310 وجرار 2305 حيث ترجل السائقان من الجرارين للعتاب وفك ارتباط الجرارين دون اتخاذ إجراءات التأمين المتبعة وتركا الجرارين فى وضع التشغيل مما تسبب فى وقوع الكارثة بسبب الإهمال وسوء التقدير.

Back to Top