وسط حضور ضخم من الصحفيين عبد المحسن سلامة يعلن تنفيذ برنامجه قبل الانتخابات في مؤتمر صحفي:

خلال جولاتى الانتخابية وعدت الزملاء أننى سوف أحاول جاهدا تحويل جزء من برنامجى الانتخابى إلى واقع ملموس تأكيدا لجدية الوعود التى قطعتها على نفسى، وخلال الأسبوعين الماضيين قمت بالعديد من اللقاءات والاتصالات بعضها تم الإفصاح عنه مثل لقاءات وزير الإسكان والمرافق المهندس مصطفى مدبولى، ووزير القوى العاملة محمد سعفان، حيث تم نشر صور وأخبار تلك اللقاءات بمختلف وسائل الإعلام، وهناك لقاءات أخرى كثيرة لم يتم نشرها وتداولها.

كل هذه اللقاءات، وكل هذا الجهد يأتى فى إطار محاولات عودة النقابة لعصرها الذهبى، سندا ودرعا للصحفيين، وعودة هيبة النقابة وكرامتها، وإنهاء فصول الانقسام والتشرذم والشائعات التى أدت إلى تدهور أحوال النقابة فى جميع المجالات، وإحداث شرخ فى العلاقة مع المجتمع.

أن النقباء العظام الذين قادوا النقابة فى أصعب اللحظات نجحوا فى العمل على جميع المحاور من حريات وتشريعات مع المحافظة على المهنة والارتقاء بها، وكذلك تحسين أوضاع الصحفيين الاقتصادية وتيسير سبل الحياة لهم بما يكفل لهم حياة كريمة ولائقة تحفظ كرامتهم وتوفر لهم المناخ الصحى للإبداع والتألق فى مجال العمل.

غدا موعدنا لإحداث التغيير المرتقب فى نقابة الصحفيين لإنقاذها مما وصلت إليه من تدهور حاد فى مختلف المجالات بعيدا عن هؤلاء الذين يرفضون التغيير لأجل تصوراتهم الخاطئة، التى أثبتت الأحداث والأيام عدم قدرتها على الصمود والنجاح وعدم تحقيق أى نتائج إيجابية، بل أنها أضعفت النقابة وأهدرت كرامة الصحفيين، وأحدثت شرخا عميقا فى العلاقة بين الصحافة والمجتمع.

إنها انتخابات العقل لا العواطف، فالعقل سلاحنا لإنقاذ نقابتنا ومهنتنا ومستقبل شباب الصحفيين، بعيدا عن الشطط والالتباس ومحاولات تزييف الوعى بالأكاذيب والشائعات.

لن نلتفت إلى تلك المهاترات وسوف نسير قدما فى طريق الإنجازات وتحويل الوعود الانتخابية إلى حقائق ملموسة على الأرض، وإليكم أبرز الإنجازات التى تحققت من البرنامج الانتخابى قبل أن تبدأ الانتخابات، فى سابقة جديدة ومتميزة على مستوى العمل النقابى:

 

·  البدل

الموافقة على زيادة البدل بقيمة أكبر من أية زيادات سابقة.

 

·  ملف الإسكان

يعد ملف الإسكان من أهم الملفات المتعثرة فى النقابة، حيث كانت النقابة تملك قطعتين للأرض.. الأولى 34 فدانا، تم إلغاء تخصيصها، وتخصيصها للغير وقيمتها الحالية لا تقل عن 400 مليون جنيه فى الوقت الحالى. والقطعة الثانية، ومساحتها 30 فدانا، ومهلة تخصيصها تنتهى هذا الشهر.

هاتان القطعتان تصل قيمتهما السوقية الآن لما يقرب من مليار جنيه وللأسف أهدرت النقابة القطعة الأولى منهما، والثانية فى الطريق.

وقد التقيت السيد وزير الإسكان، وبعد مناقشات وافق سيادته مبدئيا على ما يلى:

1- منح مهلة إضافية لمدة عامين لنقابة الصحفيين لقطعة الأرض الثانية (30 فدانا) لكى يتسنى إقامة مجتمع سكنى للصحفيين عليه، خلال تلك الفترة، علماً بأن قيمة هذه الأرض الآن كما ذكرت - تصل لنحو 400 مليون جنيه.

2- تخصيص عمارات خاصة للصحفيين وأسرهم فى مشروع الإسكان الاجتماعى فى شكل "كومباوند".

3- طالبت السيد الوزير بإعادة النظر فى إلغاء التخصيص للقطعة الأولى، فأشار إلى أن الأمر يتعلق بقرار مجلس الوزراء ووعد بالمساعدة.

·  المستشفى

وافق وزير الإسكان مبدئيا على تخصيص قطعة أرض مساحتها فدانين، لبناء مستشفى للنقابة فى مدينة 6 أكتوبر، وبشروط ميسرة فى فترة السماح وسداد الأقساط.

وبهذا يكون حلم إنشاء مستشفى للصحفيين وأسرهم قد بدأ يظهر إلى النور، لتنتهى معاناة علاج الصحفيين وذويهم إلى غير رجعة.

·  البنوك

التقيت الأستاذ حسن عبدالمجيد نائب رئيس مجلس إدارة بنك SIAB والعضو المنتدب، ووافق سيادته على التعاون مع الزملاء أعضاء النقابة من خلال القروض النقدية الميسرة حتى 100 ألف جنيه، وكذلك قروض السيارات والتمويل العقارى وبطاقات الائتمان، بضمان بدل التكنولوجيا فقط.

كما وافق مبدئيا على إقامة فرع للبنك داخل نقابة الصحفيين، لخدمة الأنشطة المالية بالنقابة، بما يتيح توفير عائد مالى مهم للنقابة سنويا ويخدم الأنشطة المالية للزملاء.

·  النادى النهرى والأنشطة

1- وافقت وزارة الشباب والرياضة على تجديد وتطوير النادى النهرى للصحفيين، بدون حد أقصى، وكذلك وافقت وزارة الشباب على البدء فى اتخاذ الخطوات القانونية لعودة النادى إلى ولاية النقابة، بحيث يكون النقيب بصفته هو رئيس مجلس الإدارة.

2- تخصيص 500 عضوية مجانية بمركز شباب الجزيرة، وتخفيض رسم الدخول للصحفيين إلى 50%، وعمل تيسيرات فى السداد للراغبين فى الاشتراك.

3- فتح أبواب المركز الأوليمبى بالمعادى للصحفيين وأسرهم.

4- تخصيص فوج مكون من 50 شخصا كل شهر من أفواج وزارة الشباب للصحفيين فى إطار برامج الرحلات الصيفية والشتوية فى شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان وغيرها من الأماكن السياحية.

·  الخدمة الوطنية والمجمع الاستهلاكى

الاتفاق مع جهاز الخدمة الوطنية على تخصيص عدد 2 سيارة يوميا، لبيع منتجات القوات المسلحة أمام النقابة للزملاء الصحفيين وبكارنيه النقابة، وذلك لحين إعادة افتتاح المجمع الاستهلاكى خلال الفترة المقبلة.

·  فرص عمل لأبناء الصحفيين

الاتفاق مع وزير القوى العاملة على تخصيص نسبة من فرص العمل لأبناء الصحفيين بمرتبات مجزية فى الداخل والخارج، وذلك من خلال الاستمارة التى سوف يتم توزيعها بالنقابة خلال الأسبوع المقبل.

Back to Top