شىء يدعو للفخر

ما يحدث فى قطاع الآثار, من جهود, لترميم, وإحياء المتاحف المغلقة, أو إنشاء المزيد من المتاحف الجديدة؛ شىء يدعو للفخر, دون أى مبالغة, فخلال فترة وجيزة, لم تتجاوز الأعوام الثلاثة, تم افتتاح عدد كبير من المتاحف, كان آخرها متحف طنطا.

تحدثت مع الدكتور خالد العنانى, وزير الآثار, الذى أشار إلى الإنجازات الضخمة, التى حدثت فى قطاع الآثار, خلال الفترة القليلة السابقة, حيث تم افتتاح عدد كبير من المتاحف, منها متحف ملوى فى المنيا, ومتحف كوم أوشيم فى الفيوم, ومتحف سوهاج القومى, وأول متحف فى مطروح, ومتحف تل بسطا فى الزقازيق, بالإضافة إلى المتحف الإسلامى, الذى افتتحه السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى, رئيس الجمهورية, العام قبل الماضى.

هذه المتاحف, كلها, كانت, مغلقة ومهملة, إلا أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصر على إعادة ترميمها, وتأهيلها, لتعود من جديد, كمنارات ثقافية وحضارية.

وقال الدكتور خالد العنانى إنه خلال الفترة القليلة المقبلة سوف يتم الانتهاء من ترميم المعبد اليهودى, فى رسالة ذات مغزى للبشرية كلها, بعد بناء أكبر مسجد وأكبر كنيسة فى العاصمة الإدارية الجديدة.

أيضا.. هناك سلسلة من المتاحف الجديدة, أهمها على الإطلاق المتحف المصرى الكبير, وإلى جواره, هناك, متحف فى كفر الشيخ, وآخر فى شرم الشيخ, وثالث فى الغردقة.. وكلها سيتم افتتاحها خلال الشهور القليلة المقبلة, بالإضافة إلى متحف المركبات الملكية بجوار وزارة الخارجية.

وأضاف وزير الآثار أن فكرة متحف الغردقة جديدة تماما, حيث يتولى القطاع الخاص إنشاءه كاملا, وتقوم الوزارة بتسلمه, وعرض القطع الأثرية فيه, ثم تتم إداراته تحت إشرافها..وللحديث بقية.

Back to Top