ثقوب فى جدار الأحزاب

نشر بالاهرام صباح الثلاثاء 3/12/2019

استكمالا لحديث أمس، عن اختيار 10 من شباب الأحزاب ضمن تشكيلة نواب المحافظين، زارنى الزميل الصحفى علاء عصام، أمين الشباب بحزب "التجمع الوطنى الديمقراطى"، وأحد الفاعلين بـ"تنسيقية شباب الأحزاب"، وهو يحمل معه كتابه الجديد "ثقوب فى جدار الأحزاب المصرية".
كتب مقدمة الكتاب الدكتور على الدين هلال، أحد أبرز خبراء السياسة، مشيرا إلى أن الكتاب يعبر عن جرأة الشباب، ورغبتهم فى تبنى مواقف واضحة، وحاسمة، وفى الوقت نفسه يعبر عن حيرة الشباب أمام ظواهر مختلفة، وغير منسجمة.
الكتاب ليس بحثا بالمعنى الأكاديمى، ولم يهتم مؤلفه بتعريف المصطلحات، التى يستخدمها، فى أغلب الأحيان، لكنه سعى إلى طرح وجهة نظره، وتقييمه للأمور، وفهمه لاحتمالات المستقبل، بأسلوب صحفى سهل، وسلس، وينقسم إلى 9 فصول، تتناول الموضوعات التالية: الأزمة الثقافية, وضعف البنية الفكرية للكادر الحزبى, والنقد الذاتى, وهزيمة الإعلام الحزبى, والممارسة السياسية "الرخوة", والأزمة المالية للأحزاب، والعلاقة بين الأحزاب والنقابات وشباب الأحزاب, وإحلال الحقوقيين محل السياسيين الحزبيين, والتحولات الفكرية، والأزمات التشريعية.
يرصد الزميل الصحفى، علاء عصام، غياب الأحزاب عن ذهن، وعقل، وإحساس المواطن، على الرغم من وصول عددها إلى أكثر من 85 حزبا، رسميا، معترفا بها من لجنة "شئون الأحزاب"، مشيرا إلى تجربته فى العمل الحزبى، والحالة الثقافية، المتردية، فى المجتمع المصرى، مما يؤثر على البناء الفكرى لأعضاء هذه الأحزاب، ويؤخر الوصول إلى مجتمع الحداثة، الذى ننشده جميعا.
تجربة مهمة، وثرية، وموضوعية، تأتى فى توقيت مهم يسبق الحديث عن الانتخابات البرلمانية، والمحلية، المقبلة، ودور الأحزاب المتوقع فيها.

Back to Top