6 ملايين ضيف

نشر بالاهرام صباح الأربعاء 18-12

بطريقته المهذبة تحدث الرئيس, عبدالفتاح السيسى, عن اللاجئين الموجودين فى مصر, خلال جلسات منتدى الشباب, ورفض وصفهم باللاجئين, مؤكدا على أنهم ضيوف مصر, وأن مصر تعمل من أجل توفير الحياة الكريمة لهم قدر ما تستطيع.
هناك 6 ملايين لاجئ موجودين فى مصر من جنسيات مختلفة, أغلبهم من تلك الدول التى عانت ويلات الحروب والفوضى مثل العراق, وسوريا, وليبيا, واليمن, والصومال.. وغيرهم من الدول العربية والافريقية, وقد أكد هذا الرقم أيضا أمين مكتب منظمة الهجرة الدولية بالقاهرة لوران دى بويك, فى حواره مع الزميل هانى عسل, بالأهرام, أول أمس الأثنين, مشيرا إلى وجود 6 ملايين مهاجر فى مصر, لا توجد لديهم مشكله فى الحصول على الطعام أو فرص العمل.
6 ملايين لاجئ, رقم يفوق عدد سكان دول كثيرة, مثل إسرائيل وغيرها من الدول الأقل عددا من عدد اللاجئين, والمهاجرين فى مصر, ومع ذلك لم تئن مصر ولم تشكو, وتصر على معاملتهم كضيوف وليسوا لاجئين, وتحرص على كرامتهم الإنسانية, وقد تم ترجمة ذلك الأمر فى حاله الشاب السودانى, الذى تعرض للتنمر وتمت دعوته إلى حضور منتدى الشباب, ليجلس فى الصفوف الأولى تكريما له.
الرئيس كان حريصا على توضيح أبعاد المشكلة ومحذرا من مشكلة اللاجئين وتفاقمها نتيجة إنهيار مؤسسات الدولة, فى أعقاب حالة الفوضى, التى نشبت فى تلك الدول, ومطالبا شعوب تلك الدول وغيرهم بالحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية بإعتبارها طوق النجاة الوحيد لسلامة الشعوب بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف حول بعض السياسات هنا أو هناك.
كانت مصر ضمن أهداف مخطط الفوضى وتحويل الـ 100 مليون مصرى إلى لاجئين, ولكن الله سلم, وتضامن الشعب المصرى مع جيشه وكشف أبعاد المؤامرة ونجت مصر من الكارثة, ويبقى أمل إنقاذ الدول الآخرى من مأزقها.

Back to Top