الإجابات كلها خطأ..!

نشر بالاهرام صباح الخميس 2-1-2020

أرسل لى، أحد القراء، نموذجا من الأسئلة الاسترشادية، التى وضعتها وزارة التربية والتعليم، لطلاب الصف الأول الثانوى، فى مادة التاريخ، وقد جاء السؤال الأول على النحو التالى:
وجود جنود من النوبة فى الجيش المصرى يدل على:
(أ )القدرة على التحمل (ب) المهارة فى التخطيط العسكرى (ج) التواصل بين مصر وشمال السودان (د) نقص الأعداد فى جيوش المصريين؟!..
سألنى القارئ فى النهاية: ما الإجابة الصحيحة فى رأيك؟..
قلت: الإجابة ربما تكون فى الدرس المتعلق به السؤال.
قال: هذه الأسئلة، إجاباتها لا تتعلق بضمير، الذى وضعها، ونيته، ولكنها أسئلة تتعلق بوعى المصريين، ووحدتهم.
قلت: عندك حق، أكيد، فهذه الأسئلة، وإجاباتها، معروفة, وأعتقد أن الإجابات الأربع، المعروضة، فى النموذج الاسترشادى، كلها خاطئة، والإجابة، الوحيدة، الصحيحة، غير موجودة، وهى أن هذا يدل على أن النوبة جزء أصيل من مصر، ووجود جنود من النوبة، فى الجيوش الفرعونية، أكبر شاهد على ذلك.
قال: طبيعى أن يكون هناك جنود، من النوبة، فى الجيش المصرى، قديما، وحديثا, أما دون ذلك، فكل الإجابات خاطئة، بما فيها الإجابة (ب)، المهارة فى التخطيط العسكرى، لأنه ما المهارة فى أن يكون أبناء الوطن الواحد ضمن صفوف الجيش؟!، وكذلك الإجابة (ج)، التواصل بين مصر وشمال السودان, وأيضا بقية الإجابات.
أعتقد، من الضرورى، إعادة النظر، فى مثل هذه الأسئلة، "الساذجة"، والإجابات الخاطئة عنها، وأيضا يجب مراجعة الدروس المتعلقة بها، إذا كانت فيها أخطاء، وقبل أن نعتب على التلاميذ، فى الإجابات الخاطئة، لابد أن يجتهد المركز القومى للامتحانات، وأن تكون لدى وزارة التربية والتعليم رؤية واضحة، لكل ما يمس الأمن القومى المصرى، بغض النظر عن النيات الطيبة.

Back to Top