المليون زائر..!

نشر بالاهرام صباح الجمعة 31/1

سعدت بالخبر, المنشور بالصفحة الأولى فى "الأهرام", أمس, على لسان الدكتورة إيناس عبدالدايم, وزيرة الثقافة, الذى يقول إن عدد زوار "معرض القاهرة الدولى للكتاب", فى دورته الـ "51", تخطى حاجز "المليون زائر", فى يومه السادس, حيث أشادت الوزيرة بالإقبال الجماهيرى الكبير على أجنحة المعرض, للحصول على مختلف الإصدارات, وأحدثها, إلى جانب الحرص على حضور الفعاليات المتنوعة, المصاحبة للمعرض, التى تخاطب كل المراحل العمرية.
شىء يدعو للتفاؤل, وسط ما يردده البعض من أفكار متشائمة, حول القراءة ومستقبلها, واتهامات باطلة بعزوف الشباب عن القراءة, والاهتمام بها.
المعرض نجح فى تقديم باقة متنوعة من الفعاليات, بدءا من عرض الكتب, وأحدث الإصدارات, والمؤلفات, وتنظيم فعاليات حفلات توقيع الكتب, إلى جوار تنظيم الندوات المهمة, والمتنوعة, لكبار الكتاب, والشعراء, والمثقفين, بالإضافة إلى الاهتمام بالفنون التشكيلية, وتوفير أماكن للأطفال, ووسائل الترفيه, والتسلية.
هذا النجاح؛ انعكس على العدد الكبير من الزائرين, بشكل فردى, والرحلات الجماعية للمدارس, والجامعات, والأسر, بعد أن أصبح الذهاب إلى معرض الكتاب متعة, وفسحة, وثقافة, فى آن واحد.
الأمر المؤكد أن الكتاب لن يندثر, والقراءة لن تموت, ولكن يبقى المحتوى هو التحدى, فهناك كتب توزع بالملايين, وكتب لا توزع إلا ربما أقل من أصابع اليد الواحدة, فالمحتوى هو العنصر الرئيسى الحاكم فى قدرة الكتب, والصحف, المقروءة, على الصمود من عدمه.
أعتقد, أن معرض الكتاب رسالة تنوير, وحضارة, للشعب المصرى, والإقبال الجماهيرى يؤكد عبقريته, وقدرته على التحدى, والنجاح.

Back to Top