"بيت الوطن" للمغتربين والمقيمين

نشر بالاهرام صباح الخميس 27-2

إذا كانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن نيتها طرح قطع أراضٍ سكنية للمغتربين قريبا, فهل يوجد فى نيتها, أيضا, طرح أراضٍ سكنية للمقيمين؟
الزميلة "الأخبار" نشرت على لسان الدكتور عاصم الجزار, وزير الإسكان, أنه يجرى الآن الإعداد لطرح المرحلة السابعة من مشروع "بيت الوطن" للمصريين بالخارج, ويشمل قطع أراضٍ سكنية للأفراد فى 8 مدن جديدة, هى: الشيخ زايد, و6 أكتوبر, والعبور, ودمياط الجديدة, وبدر, والقاهرة الجديدة, والشروق, والسادات علاوة على وحدات سكنية ضمن مشروع "جنة" للأفراد فى 5 مدن جديدة, وقالت الصحيفة إن مجلس الوزراء وافق على طرح هذه المرحلة, بحيث يتم تحديد سعر المتر المربع بالجنيه, على أن يتم السداد بالدولار.
جهد عظيم من وزارة الإسكان, لكنه يحتاج إلى استكمال, وهو ضرورة طرح قطع أراضٍ للمقيمين, من الطبقة الوسطى, من القضاة, والمحامين, والأطباء, والمهندسين, والمحاسبين, والصحفيين... وغيرهم من الراغبين فى بناء بيت عائلى مناسب, بأسعار معقولة, من خلال طرح قطع أراضٍ صغيرة تتراوح مساحتها بين 200 و 300 متر, بحيث يتم السماح بالبناء على 60% منها (بدروم و3 أدوار), فى إطار نسق معمارى تحدده الوزارة, وعلى غرار البيوت الإنجليزية فى الكثير من الأحياء المتاخمة للعاصمة لندن.
هذه القطع تكون غير قابلة للبيع, أو التنازل, ويتم سحبها بما عليها, إذا حدث إخلال بهذه الشروط, تجنبا للتلاعب, وسماسرة الأراضى, والعقارات, و"التسقيع", ولا يتم إدخال المرافق إلا باسم صاحب التخصيص الأصلى فقط, وبالتالى نغلق الباب أمام كل محاولات التلاعب, والسمسرة, التى تحدث فى قطاع العقارات, والأراضى, وتحرم الجادين لمصلحة هؤلاء الذين يزاحمونهم بغير حق.
أتمنى أن تقوم وزارة الإسكان بتبنى مبادرة جديدة, فى إطار مبادرة "بيت الوطن", تكون للمقيمين بالداخل, وبشروط معقولة, وضوابط صارمة, لتحقيق حلم الكثيرين بامتلاك بيت عائلى مناسب.
عبدالمحسن سلامة

Back to Top