مرضى الدلتا

نشر بالاهرام صباح الجمعة 6-3

الدكتور جمال السعيد, رئيس جامعة بنها, يقوم بحركة تطوير واسعة الآن لتطوير الجامعة، والأهم أنه يقوم بجهد هائل لتطوير مستشفى بنها الجامعى، وتطوير المستشفى التخصصى الجديد, لخدمة مرضى بعض محافظات وسط الدلتا (الشرقية والغربية والمنوفية والقليوبية).
هذه المحافظات مظلومة, إلى حد كبير, فى الخدمة الصحية، ومعظم المرضى من أبناء تلك المحافظات ليس أمامهم سوى الاتجاه إلى القاهرة أو المنصورة، حيث تفتقد تلك المحافظات مستشفيات تقدم خدمات طبية متميزة كتلك التى يقدمها بعض المراكز الطبية المتميزة فى القاهرة أو المنصورة.
فى محاولة لتخفيف المعاناة عن المرضى، وفى الوقت نفسه تخفيف الضغط عن المراكز الطبية المتميزة فى القاهرة والمنصورة، جاءت فكرة تطوير مستشفى بنها الجامعى، وبناء مستشفى تخصصى جديد لخدمة مرضى تلك المحافظات وغيرهم, مجانا لغير القادرين، وبتكاليف اقتصادية للقادرين.
المشروع ضخم, ويحتاج إلى تكاتف مجتمعى لإتمامه, خاصة فى ظل الضغط الزائد على أقسام الاستقبال والطوارئ والعناية المركزة, التى تتزايد فيها قوائم الانتظار، حيث يستقبل المستشفى الجامعى بوضعه الحالى أكثر من 1200 مريض يوميا من المرضى من مختلف المحافظات.
حملة تطوير المستشفى نجحت فى جذب مساهمات كثيرة من المجتمع المدنى، حيث تم الاتفاق مع البنك الأهلى على دعمه بمبلغ 50 مليون جنيه، وكذلك البنك التجارى الدولى, الذى تبرع بقسم "حضّانات" جديدة.
مشروع مهم تتبناه جامعة بنها, يأتى فى إطار الدور المجتمعى للجامعات المصرية, التى تقوم بجهد هائل فى مجال تقديم الخدمات الصحية لشريحة كبيرة من المواطنين غير القادرين.
أتمنى استكمال هذا المشروع, خلال المرحلة المقبلة, ليكون إضافة حقيقية للرعاية الصحية لجميع المواطنين.
عبدالمحسن سلامة

Back to Top