قروض البسطاء

نشر بالاهرام صباح الخميس 19-3

أسعدنى قرار طارق عامر, رئيس البنك المركزى, تأجيل الاستحقاقات الحالية على كل قروض الشركات لدى البنوك, لمدة 6 أشهر, بجميع القطاعات, سواء المنتظمة, أو المتأخرة, فى السداد, أو المتعثرون, وذلك ضمن حزمة الإجراءات, والتدابير الاحترازية, التى اتخذها البنك المركزى, لدعم الاقتصاد, ومساعدة الشركات, والقطاع الصناعى, على مواجهة تداعيات فيروس "كورونا".
التصريحات نشرتها" الأهرام", أمس فى صدر صفحتها الأولى, ضمن التغطية المتميزة, للزميل محمد الصديق, لهذا القطاع, وبرغم أهمية هذا القرار بالنسبة للشركات فى مواجهة الأزمة, فإن الجزء الثانى من القرارات, الذى يخص المواطنين البسطاء هو الأكثر أهمية, من وجهة نظرى, لأنه يتعلق بتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للقروض الاستهلاكية والعقارية لمدة 6 أشهر, مع عدم تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأخير فى السداد.
أيضا, فإن مبادرة البنك المركزى للمتعثرين من الأفراد مبادرة شديدة الأهمية فى هذا التوقيت, لأنها تخص شريحة من المواطنين البسطاء والطبقة المتوسطة, يبلغ إجمالى مديونياتهم غير المنتظمة لدى كل البنوك أقل من المليون جنيه, وسوف يتم إسقاط كل العوائد المتراكمة بعد التعثر, والتنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة, فور الاتفاق على شروط السداد, ومن المتوقع أن يستفيد من هذه المبادرة نحو 940 ألف عميل منهم 200 ألف تم اتخاذ الإجراءات القضائية ضدهم.
فقط كنت أتمنى أن يدخل ضمن هذه المبادرة شريحة المتعثرين فى البطاقات الائتمانية, وغير القادرين على السداد وأن يتم إعفاؤهم من الفوائد والغرامات مثل الأفراد المتعثرين فى سداد أقساط القروض.
أعتقد أن هذه القرارات سوف تكون حافزا مهما لمواجهة تداعيات فيروس "كورونا" على الحالة الاقتصادية, خلال الفترة المقبلة, وحتى تعود الأمور إلى طبيعتها قريبا - إن شاء الله.
عبدالمحسن سلامة

Back to Top