"سيخ" فى صدر مواطن!

نشر بالاهرام صباح الثلاثاء 2- 6- 2020

خبر بسيط نشرته الزميلة هبة على حافظ بـ"الأهرام" مؤخرا، بعنوان "استخراج سيخ حديدى اخترق الرئة اليسرى لمواطن بمستشفى الطوارئ بالمنصورة".
تفاصيل الخبر تشير إلى نجاح فريق من قسم جراحة القلب والصدر فى مستشفى الطوارئ بجامعة المنصورة فى استخراج سيخ حديدى من جسد مواطن يبلغ من العمر 40 عاما، بعد سقوطه من الدور الرابع على هذا السيخ، الذى اخترق الجهة اليسرى من الصدر، والفص العلوى من الرئة اليسرى، وعظمة لوح الكتف اليسرى، ومعالجة الرئة اليسرى، وإعادتها إلى طبيعتها.
الصورة المنشورة بالخبر توضح حجم المأساة، التى تعرض لها المواطن، وفيها يظهر السيخ مخترقا جسده من الأمام إلى الخلف.
جهد مشكور، وعمل رائع، للطاقم الطبى، الذى قام بهذا العمل, وهو جهد يستحق التكريم والإشادة من نقابة الأطباء، ووزارتى الصحة والتعليم العالى، من أجل دعم قيم النجاح والاجتهاد فى كل المستشفيات المصرية.
لدينا كفاءات طبية ممتازة، وطواقم طبية على أعلى مستوى، لكن هذا لا يمنع من وجود أخطاء طبية قاتلة، وإهمال طبى جسيم، فى بعض الأماكن الصحية، وهى الأخطاء، التى تفسد السياق العام للتقدم الطبى والعلاجى فى مصر.
نتمنى أن تكون كل المراكز الطبية والمستشفيات على هذه الدرجة من الوعى، والدقة، والإصرار، فى علاج المرضى، ولو حدث ذلك؛ لأصبحت مصر عاصمة الطب فى العالم العربى، وإفريقيا.
إذا نجحنا فى تأهيل المستشفيات، ورفع كفاءتها، سوف تعود الوفود العلاجية، التى كانت تأتى من الدول العربية، والإفريقية، للعلاج فى مصر، بعد أن أصبحت، للأسف، تسافر إلى دول أخرى مجاورة.
أخيرا، كل التحية والتقدير لفريق قسم جراحة القلب والصدر فى مستشفى الطوارئ بجامعة المنصورة على المجهود الرائع، ولجميع أصحاب الرداء الأبيض فى مختلف تخصصاتهم على ما يبذلونه خلال هذه الفترة، التى يعانى فيها العالم أجمع بسبب جائحة "كورونا".

Back to Top