صراحة د. مصطفى مدبولى

نشر بالاهرام صباح الخميس 25- 6- 2020

شىء رائع أن يتحدث الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بصراحة، وموضوعية، فى المؤتمر الصحفى، الذى عقده أمس الأول حول أزمة "كورونا"، والإجراءات، التى تتخذها الحكومة للتعايش معها.
الدكتور مصطفى مدبولى كان صريحا للغاية، وهو يضع النقاط فوق الحروف، فى أزمة "كوفيد-19"، فهو قد وجه الشكر للطواقم الطبية، لكنه، فى الوقت ذاته، اعترض على تقصير البعض، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات لحماية الأطقم الطبية، وتوفير ما يلزمها، وفى الوقت نفسه، سوف يتم اتخاذ كل الإجراءات ضد من يتقاعس عن أداء دوره.
اعترف رئيس مجلس الوزراء، أيضا، بوجود نقص فى بعض الأدوية، وأرجع ذلك إلى التكالب غير المبرر على شراء الأدوية، التى يعتقد البعض أنها ضرورية لمواجهة الفيروس، وأكد أنه تم حل الأزمة بالاتفاق مع شركات الأدوية، وأنه، خلال الأسبوع المقبل، سوف تتوافر كل الأصناف "الناقصة"، مشيرا إلى أن الحكومة تفى بكل وعودها، وأنها حينما وعدت بتوفير السلع التموينية والغذائية حدث ذلك، ولم يحدث أى نقص ـ بفضل الله ـ فى أى سلعة غذائية، وبالتالى لا داعى للتكالب، أو القلق.
تحدث الدكتور مصطفى مدبولى عن زيادة الأعداد المصابة فى الأسابيع الأخيرة، لكنه طمأن المواطن إلى أنه تم فتح 360 مستشفى جديدا لاستقبال المرضى، وافتتاح أول مسشتفى ميدانى مؤخرا، والأهم من ذلك أنه مازالت هناك طاقات للدولة قادرة على استيعاب الزيادات المتوقعة، وأن هناك رصيدا احتياطيا إستراتيجيا لم يُستخدم بعد فى مستشفيات الشرطة والقوات المسلحة، بالإضافة إلى مستشفيات القطاع الخاص، التى بدأت هى الأخرى تدخل خط المواجهة.
تحدث رئيس مجلس الوزراء بقلب مفتوح عن شكاوى بعض المواطنين من رفض بعض المستشفيات استقبال حالات ذويهم، وطالب المحافظين بضرورة متابعة المستشفيات ميدانيا، ومواجهة أى تقصير.
وأخيرا، أعتقد أن الدكتور مصطفى مدبولى كان يتحدث بصوت المواطن المصرى بصراحة، وموضوعية، فى تقليد رائع يستحق التقدير والاحترام من كل المواطنين.
عبدالمحسن سلامة

Back to Top