وزيرة الهجرة "تتكلم مصرى"

الخميس- 1-10-2020

وزيرة الهجرة "تتكلم مصرى"

مبادرة رائعة تطلقها اليوم السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، تحت عنوان "اتكلم مصرى"، خلال المؤتمر، الذى تنظمه الوزارة بالتعاون مع المجلس القومى للطفولة والأمومة.

تحدثت مع الوزيرة نبيلة مكرم بشأن فكرة المؤتمر، ولماذا اختارت عنوان "اتكلم مصرى"؟، وجاءت إجابتها لتنم عن وعى شديد منها بدور وزارة الهجرة فى ربط أبناء الوطن المقيمين فى الخارج بوطنهم، حيث قالت: "اللغة هوية, ومن المهم أن نحافظ على هوية المصريين، سواء داخل مصر أو خارجها، بالحفاظ على لغتهم الأصلية".

وزيرة الهجرة أشارت إلى أن هناك قطاعا من المواطنين، فى الداخل والخارج، لا يلتفت، بحسن نية، إلى خطورة عدم تعلم الجيل الثانى لغة وطنه الأصلية, وتركيزه على اللغات الأجنبية, وهنا تكون المشكلة الكبرى فى نشأة الأجيال التالية بعيدة عن لغة الوطن.

انحسار لغة الوطن يصاحبه، بالضرورة، انحسار متابعة الوطن وفقدان الهوية رويدا رويدا.

من هنا، جاءت فكرة "المبادرة"، التى يطلقها المؤتمر اليوم, وهى المبادرة التى تتيح تعلم اللغة العربية، واللهجة المصرية، للمقيمين بالخارج، من خلال برنامج سهل وواضح، معد خصيصا لهذا الغرض, ومقسم حسب الفئات العمرية.

برنامج متكامل وضعته وزارة الهجرة لربط أبناء الوطن فى الخارج بوطنهم, وهو يركز على الجيلين الثانى والثالث، باعتبارهما من أجيال المستقبل، التى تستهدف الوزارة الحفاظ على هويتهم، وزيادة أواصر الروابط مع الوطن.

فكرة رائعة ومهمة من الوزيرة نبيلة مكرم، تحتاج إلى تكاتف كل الجهات المعنية معها، من وزارات التربية والتعليم, والتعليم العالى, والإعلام, والأزهر, والكنيسة, والأوقاف, والثقافة, والسياحة.. وغيرها من الجهات المعنية، بحيث نضمن الحفاظ على هوية المصريين فى الخارج وكذلك فى الداخل, ولن يتحقق ذلك إلا بالحفاظ على لغتهم الأصلية.

عبد المحسن سلامة

Back to Top