بالفيديو عبد المحسن سلامة: العلاقة بين مصر والإمارات تاريخ ومستقبل

قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إن العلاقات بين مصر والإمارات هي نموذج شديد التميز على مستوى العلاقات العربية وعلى مستوى العلاقات العالمية أيضًا.

وأضاف " عبد المحسن سلامة " خلال لقائه مع برنامج " صباحك مصري " المُذاع على فضائية " MBC MASR2 " ، أن النموذج المصري الإماراتي هو النموذج الأفضل عربيًا ، وربما يكون عالميًا أيضًا ، لعدم وجود علاقات بين دولتين على مستوى العالم بهذا التفاهم الشديد ، والتعاون الدائم في مختلف المجالات ، مثلما يوجد بين مصر والإمارات .

وتابع  رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ، أن الإمارات لها تاريخ ومستقبل ، وبالتالي فإن العلاقات المصرية الإماراتية لها جذورها التاريخية المتميزة منذ مؤسس الإمارات الشيخ زايد آل نهيان ، رحمة الله عليه ، منوهًا إلى أنه كان محب للمصريين ، لذلك يحظى بمكانة كبيرة في قلوب المصريين .

وأكد " سلامة " ، أن الشيخ زايد كان يعتبر مصر هي بلده الثانية ، وأنها قوة العرب ، أي بدون مصر لا قوة للعرب ، مضيفًا أن " آل نهيان " هو صاحب مقولة " أن النفط العربي ليس أغلى من الدم العربي " ، وصاحب قرار ضخ النفط للدول الأوروبية ، وأمريكا .

وأشار ، إلى أن كان هناك دعم للجيش المصري من قبل الشيخ زايد ، من أجل الاستعداد لحرب أكتوبر ، بالإضافة إلى مساندته لمصر بعد الحرب في خطتها التنموية ، مشيرًا إلى أنه ساند أيضًا مصر في معاهدة السلام التي وقعها الرئيس السادات ، معقبًا : " الشيخ زايد لم يتخلى عن مصر أبدًا في يوم من الأيام " ، مؤكدًا أن هذا هو التاريخ الذي قامت على أساسه العلاقات المصرية الإماراتية الحالية .

ونوه ، إلى أن منذ تولية الرئيس " السيسي " حُكم مصر ، نشأت علاقة متميزة بين السيسي ، والشيخ خليفة بن زايد ، والشيخ محمد بن زايد ، ولي عهد أبوظبي ، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ، مشيرًا إلى أن اللقاء الأخير الذي جمع بين الرئيس السيسي ، والشيخ محمد بن زايد ، هو اللقاء رقم 23 منذ عام 2014 ، أي أن هناك حوالي 4 لقاءات سنوية بينهم خلال هذه الفترة ، وهذا يؤكد على خصوصية العلاقة بين مصر والإمارات

 

 

Back to Top