كرم جبر يُشيد بتجربة التطوير في مؤسسة الأهرام .. ويؤكد: الدول لابد أن تحافظ على إعلامها القومي

قال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن التحدي الأول الذي يواجه الإعلام المصري أن يكون مؤثرًا بشكل أكبر من السوشيال ميديا، من خلال فتح قنوات اتصال مع الرأي العام؛ لكي لا نضعهم في فخ المعلومات الكاذبة، موضحًا أن السوشيال ميديا تتسم بالسرعة، ولكنها تفتقد الدقة، والتغلب على هذا الأمر يأتي بسرعة النشر وبدقة ومصداقية.

وعن وضع الصحافة الورقية، قال جبر خلال مداخلة هاتفية له، مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج «الحكاية» المذاع عبر «إم بي سي مصر»: « لا يجب النظر إلى الديون وأزمات الصحافة القومية بالانزعاج، هل نسيت الحكومة أن الصحافة الورقية والتليفزيون هما من تحملوا عبء الدفاع عن الدولة في وقت الأزمات وأثناء فترات الحروب، وفي بريطانيا علي سبيل المثال حتي الآن الحكومة البريطانية تدافع علي بقاء الإعلام القومي؛ لكي لا يقع فريسة في يد المافيا وتجار المخدرات ».

وأشاد جبر، بتجربة مؤسسة الأهرام في التطوير قائلًا: تطوير الصحافة الورقية لا بد أن يكون بالبحث عن موارد استثمارية تغطي النشاط الصحفي كما يحدث في كل دول العالم وهذا ما حدث في مؤسسة الأهرام.

وأدرف قائلًا: مؤسسة الأهرام التي تمتلك 10 ملايين صورة بدأت في استثمار مواردها الصحفية والبحث عن موارد أخرى، بالإضافة إلى النشر متعدد الوسائط من خلال بوابة موحدة تضمن عدم تكرار المحتوى وجودته ودقته العالية، مشيرًا إلى أنه حال نجاح تجربة الأهرام التطويرية ستكون قاطرة لباقي المؤسسات الصحفية.

وأضاف أن مشاكل الصحافة والديوان المتراكمة ليست وليدة اليوم، ولكن منذ سنوات عديدة تعود لعهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، مشيرًا إلى أنه تم البدء في تطوير برامج التليفزيون، وتم البدء ببرنامج مسائي، وجار العمل على تطوير باقي البرامج.

 

Back to Top