المليون الأول

نشر بالأهرام الجمعة 9-7

المليون الأول

يوم الثلاثاء الماضى كان الموعد مع إعلان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إنتاج أول مليون من جرعة لقاح «كورونا» محليا.

رئيس مجلس الوزراء الدءوب، والنشيط، قام بجولة موسعة، يوم الثلاثاء الماضى، بدأها بزيارة مصنع «فاكسيرا»، الذى بدأ فى إنتاج لقاح «كورونا», وتلك خطوة مهمة، وإستراتيجية، فى مواجهة فيروس «كورونا» اللعين.

يكتسب هذا الحدث أهميته الكبرى فى أن مصر أول دولة إفريقية، وعربية، تقوم بإنتاج لقاح «كورونا» محليا, وأنها تسعى لإنتاج 80 مليون جرعة بنهاية هذا العام، لاستكمال تطعيم 40 مليون مصرى.

الطاقة الإنتاجية للمصنع تصل إلى 300 ألف جرعة فى اليوم الواحد, ومن الممكن مضاعفة الطاقة الإنتاجية من خلال العمل فترتين، إذا تم توفير المواد الخام.

أمريكا تقترب من إعلان انتصارها على فيروس «كورونا»، بعد أن وصل عدد الأمريكيين، الذين تلقوا اللقاح، إلى 46%, وقد أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن، خلال الاحتفال بعيد الاستقلال، أن بلاده باتت تسيطر على الوباء.

فى لندن، أعلن، أيضا، رئيس الوزراء، بوريس جونسون، أن بريطانيا سوف تلغى إجبارية ارتداء الكمامة، وجميع إجراءات مواجهة فيروس «كورونا»، بحلول 19يوليو الحالى.

التطعيم هو الخطوة الأولى فى مواجهة الوباء, ومصر تسير قُدما فى هذا المجال, بل إنها سبقت دولا كثيرة بتوطين صناعة اللقاح بها, لأنه، حتى الآن، ليس هناك من يملك معلومة مؤكدة حول مدى فعالية اللقاح زمنيا، وهل مدته عام أم أقل أم أكثر؟.

توطين صناعة اللقاح جاء برؤية متميزة من الرئيس عبدالفتاح السيسى، حينما وجه بذلك مبكرا, وكان يوم الثلاثاء الماضى هو يوم إعلان النجاح المصرى المبهر فى هذا المجال.

Back to Top