300 ألف تظلم

نشر بالاهرام الخميس 26-8

حسنا، فعلت وزارة التربية والتعليم، حينما قامت بإصدار فيلم وثائقى عن آليات التصحيح الإليكترونى لأوراق امتحانات «البابل شيت» لطلاب الثانوية العامة للعام الدارسى الحالي.

قام الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، بعمل لقاء مع الدكتور رمضان محمد، رئيس المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، لشرح تفاصيل بناء الأسئلة، وآليات تصحيح الامتحانات, والرد على تساؤلات أولياء الأمور، والطلاب، بشأن دقة، ومصداقية التصحيح الإلكترونى.

أتمنى أن يصاحب إصدار وزارة التربية والتعليم لهذا الفيلم ان تقوم بنشر الإجابات الصحيحة للامتحانات، لتكون نموذجا تجريبيا لطلاب الدور الثانى, وأن تكرر ذلك فى امتحانات الدور الثانى، من أجل المزيد من تدريب الطلبة فى العام المقبل، والأعوام التالية، على نظام الأسئلة، وطريقة الإجابة.

أعداد ضخمة من الطلبة تقدموا بتظلمات هذا العام, حيث وصلت هذه الأعداد، طبقا لما نشرته الزميلة نيفين شحاتة، فى الصفحة الأولى، بـ «الأهرام» إلى 300 ألف تظلم, وهو رقم غير مسبوق، يظهر حجم «البلبلة»، التى يعيشها الطلبة، وأولياء الأمور، وتشكيكهم فى طريقة التصحيح, وعدم يقينهم فى الإجراءات.

من المهم أن يصاحب نشر الوزارة للإجابات الصحيحة فيديو آخر من المتخصصين لشرح تلك الإجابات, ومن أى مصدر يمكن للطالب أن يحصل على الإجابة الصحيحة؟.. وهل هى موجودة فى الكتاب المدرسى, أم بنك المعرفة؟ ام اعتمدت الإجابة على الفهم، والتحليل لعناصر معينة ضمن المناهج ام من خارجها؟

التدريب عنصر مهم، وأساسى، وفاقد الشىء لا يعطيه, والجزء الرئيسى من المشكلة يقع على المدرسة، والمدرسين، لعدم تدريبهم بشكل كافٍ على النظام الجديد، والطالب هو من يدفع الثمن.

Back to Top