العدالة.. الناجزة

نشر بالأهرام الأثنين 4-10

 

القضاء هو عنوان العدل، واحترام القضاء واستقلاليته مبدأ أساسى، تحرص عليه الدولة المصرية، ويؤكده الرئيس عبدالفتاح السيسى باستمرار.

فى يوم القضاء المصرى، أمس الأول، أكد رئيس الجمهورية أن مؤسسة القضاء هى إحدى السلطات الرئيسية للدولة، ولها مكانتها المرموقة فى نفس كل مصرى، بما تحققه من عدالة تنشر بها السلامة المجتمعية والطمأنينة التى يأنس بها كل مواطن.

 

استقلال القضاء المصرى له تاريخ طويل ومجيد، مما جعله يكتسب سمعة طيبة على المستويين المحلى والدولى، وهو ما يعطى الطمأنينة لكل المتقاضين، ويرسخ قيم العدالة بين الجميع.

 

تطوير منظومة التقاضى، وإدخال التكنولوجيا المتقدمة فى مجال التقاضى يسهمان فى تحقيق مبدأ العدالة الناجزة، وسرعة التقاضى.

 

المستشار عمر مروان، وزير العدل، أشار إلى أن الوزارة تقوم بإنجاز عدد غير مسبوق من المشروعات المتنوعة، التى أحدثت نقلة نوعية فى تطوير المنظومة القضائية، مثل مشروع تجديد الحبس عن بعد، والتقاضى الكامل عن بعد فى المحكمة الاقتصادية، وهو ما يسهم فى تخفيف حدة التكدس فى المحاكم، وسرعة التقاضى.

 

هناك جهود حثيثة لتطوير أبنية المحاكم، غير أنها لاتزال تحتاج إلى جهود إضافية أخرى لتطويرها ، وتوفير أماكن لائقة للقضاة والمتقاضين، بعيدا عن التكدس والازدحام والأماكن “الخانقة”.

 

توفير الأماكن اللائقة مهمة ضرورية خلال المرحلة المقبلة، وكذلك توفير كل متطلبات التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمى، من أجل عدالة ناجزة، لأن العدالة البطيئة نوع من أنواع الظلم.

Back to Top