«يوتيوب» الكاذب..!

نشر بالأهرام الأثنين 17/1

«يوتيوب» الكاذب..!

فى «تقرير» شديد الأهمية، نشرت الزميلة هند السيد هانى، فى الصفحة الأولى بـ«الأهرام»، يوم الخميس الماضى، أن 80 منظمة حول العالم وجهت اتهاما لموقع «يوتيوب» بأنه قناة رئيسية للمعلومات المضللة عبر الإنترنت فى جميع أنحاء العالم, وأنه لا يفعل ما يكفى لمعالجة انتشار الأكاذيب على منصته .

الخطاب تم توجيهه إلى سوزان وجسيكى، الرئيسة التنفيذية لموقع «يوتيوب»، على اعتبار أن هذا الموقع يسمح لمنصته بأن تصبح سلاحا من قبل جهات فاعلة، عديمة الضمير، للتلاعب بالآخرين، واستغلالهم, وتنظيم نفسها، وجمع الأموال .

الخطاب أوضح بعض الأمثلة، مثل مجموعة «أطباء من أجل الحقيقة»، التى تنشر معلومات مضللة عن فيروس «كورونا».

لم تتوقف حملات التضليل على الأخبار الطبية فقط, فقد امتدت إلى التدخل فى الانتخابات, ونشر الأكاذيب، والترويج للمؤامرات، والفتن، بشكل عشوائى، مما يهدد سلامة، واستقرار الشعوب .

أعتقد أن التحرك من المنظمات الدولية ضد» يوتيوب « جاء متاخرا, لكنه أفضل من الاستمرار فى الصمت عن مخالفات، وكوارث تلك المنصة، التى أصبحت تستنزف الوقت، والمال، لمصلحة مجموعات «مضللة»، فى معظمها، تحصد الملايين على حساب هؤلاء الذين وقعوا فريسة للتضليل، والخداع، نتيجة عدم الوعى، والجهل.

معظم دول العالم بدأت تتجه إلى فرض ضرائب على أنشطة «اليوتيوب», ولكن هذا وحده لا يكفي, وإنما لابد من ضوابط لمنع التضليل, ونشر الأكاذيب, والأفضل أن يكون التحرك عالميا, وليس من جانب بعض الدول فقط, وللحديث بقية.

Back to Top