خلال افتتاحه مكتبة «الأهرام» بنادي الصيد.. سلامة: مصر في أمّس الحاجة للأدوات التنويرية لمحاربة الشائعات

خلال افتتاحه مكتبة «الأهرام» بنادي الصيد.. سلامة: مصر في أمّس الحاجة للأدوات التنويرية لمحاربة الشائعات

أحمد خيرى - أسامة سليمان - تصوير: أحمد عجمى

أكد الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة "الأهرام"، أن مصر في أمّس الحاجة الآن إلى الأدوات التنويرية الصحيحة، التي من شأنها توضيح الحقائق، ومحاربة الشائعات، والأفكار المغرضة، التي تهدف إلى فقد الشباب إيمانهم بالمنجزات الضخمة التي تتحقق على أرض الواقع.

جاء ذلك خلال افتتاحه والمهندس عبدالله غراب، وزير البترول الأسبق، ورئيس مجلس إدارة نادي الصيد، أمس (السبت)، مكتبة "الأهرام" بفرع النادي في مدينة ٦أكتوبر.

 

وقال سلامة إن المكتبات، التي تفتتحها مؤسسة "الأهرام" في مختلف الأماكن، تعد عنصرًا رئيسيًا، وفاعلًا، لصياغة ثقافة المجتمع من خلال ما تتيحه للأفراد من فرص التواصل، وتعلم المهارات الخاصة باكتساب المعرفة، والبحث عن الحقائق، وتبادل الآراء، وتوفير الفرص، من أجل التعلم الذاتي الكفيل بتحويلهم إلى أفراد مبدعين، وملمين بكل قضايا مجتمعهم، ومحيطهم، وهو الأمر الذي تتمخض عنه ثقافة مجتمعية رفيعة، كما أن المكتبات تعتبر وسيلة ضامنة لحفظ الإرث الثقافي الخاص بكل مجتمع، والذي يشكل عنصرًا رئيسيًا لا غنى للثقافة عنه.

 

وأشار سلامة إلى سعي "الأهرام" للمبادرات التنويرية، والثقافية الخلاّقة، عبر نشر المكتبات، والمعارض الثقافية داخل النوادي الاجتماعية، وتحويلها لمنصات تنويرية، وثقافية، وفق مفهوم اجتماعي شامل، وحديث، بحيث تلتقى فيه أنماط الإبداع الثقافي المختلفة، ويجد فيه أعضاء النوادي، من مختلف شرائح المجتمع، فرصة للمعرفة، والمشاركة، والتفاعل، في تجربة ثقافية متكاملة.

 

من ناحيته، رحب المهندس عبدالله غراب، رئيس مجلس إدارة نادي الصيد، بالتعاون مع مؤسسة "الأهرام" في العمل على نشر الوعي بين أعضاء النادي، بمختلف أعمارهم، من خلال مكتبة "الأهرام"، أو تنظيم سلسلة من الندوات، وورش العمل، لتحفيز الشباب على التفكير النقدي، وحثهم على حمل رسالة التنوير، ونشرها، من أجل خير بلدنا العزيز، وقال غراب إن هناك جانبًا مهمًا في رسالة "المكتبة" داخل النادي، يمكن توفيره، وتنميته، ويتمثل في اكتشاف أصحاب المواهب المختلفة من أبناء الأعضاء، من تصوير، ورسم، وموسيقى.. وغيرها، وإبراز تلك المواهب، من خلال وضع آلية تجذب، وتدفع الموهوبين للتسابق، لإبراز مواهبهم في تلك "المكتبة".

 

وبحث سلامة وغراب سبل التعاون المشترك بين المؤسسة والنادي، وتعظيمه في المجالات المختلفة (الثقافية، والإعلانية، والطباعية)، مع تقديم تيسيرات لأبناء الأعضاء في جامعة الأهرام الكندية، وغيرها من النشاطات، وفي النهاية تبادلا دروع التكريم تقديرًا لدورهما الثقافي والإنساني.

 

من جانبه، أكد إبراهيم عقباوي، مدير عام الإدارة العامة للتوزيع بـ"الأهرام"، أن المكتبة تضم أفضل الكتب المختارة بعناية من دور النشر الخاصة، والمؤسسات القومية، وبخاصة الكتب الأكثر مبيعا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة والخمسين الأخيرة، كما تحرص المكتبة على التنويع الثقافي للأعمال المتاحة، ما بين تاريخية، واجتماعية، وسياسية.

شارك في الافتتاح من "الأهرام" الدكتور سعيد غنيم، مدير عام المؤسسة، وأشرف العشري، مدير عام النشر والترجمة، والدكتور طارق السنوطي، مدير المكتب الفني، والدكتور محمود بكر، نائب مدير المكتب الفني، ومحمد رشاد، مدير إدارة المكتبات والمعارض بالإدارة العامة للتوزيع، ومن نادي الصيد الدكتور أشرف نهاد محرم، نائب رئيس مجلس إدارة النادي، والدكتور محمد الدباح، المدير التنفيذي للنادي، وهاني عزت، أمين الصندوق، وهبة ممدوح، وعمرو الألفي،عضوا مجلس الإدارة.

خلال افتتاحه مكتبة «الأهرام» بنادي الصيد.. سلامة: مصر في أمّس الحاجة للأدوات التنويرية لمحاربة الشائعات خلال افتتاحه مكتبة «الأهرام» بنادي الصيد.. سلامة: مصر في أمّس الحاجة للأدوات التنويرية لمحاربة الشائعات

Back to Top