السارينة..!

نشر بالأهرام الأربعاء 14 سبتمبر
السارينة..!
فى أثناء زيارتى العاصمة الألمانية (برلين)؛ لفت انتباهى سماع أصوات "سارينة" سيارات الشرطة الألمانية طوال ساعات النهار والليل.

اعتقدت فى البداية أن ذلك يرتبط بوقوع حوادث من نوع ما، وأن الشرطة تتحرك للسيطرة على تلك الحوادث، إلا أننى عرفت بعد ذلك أن هذا الأمر عادى جدا، وأنها تحركات روتينية يومية.

الشرطة الألمانية حريصة على مرور الدوريات طوال الوقت ليلا ونهارا، ولا يرتبط ذلك بوقوع حوادث، لكنها رسالة «طمأنة»، وثقة للمواطنين بأن الشرطة على مقربة منهم طوال الوقت لتطبيق القانون بصرامة.

تذكرت «دوريات الشرطة الراكبة» التى كانت تجوب الشوارع فى مصر، وكانوا يطلقون عليها سيارات «الأتارى»، وكانت هذه السيارات تقوم بدوريات فى الشوارع وهى تطلق «سارينة» الشرطة مع إضاءة الألوان التحذيرية المميزة لها.

للأسف الشديد، اختفت هذه السيارات الآن من الشوارع، واختفت معها الدوريات الراكبة، ولم نعد على الأقل نستشعر وجودها، ولا أدرى ما السبب وراء ذلك؟!

صحيح أن معدلات الجريمة فى تراجع، وأن هناك سيطرة أمنية قوية على الشوارع، والشرطة تبذل جهودا ضخمة، وملموسة فى سبيل ذلك، لكن من المهم أن تعود الدوريات الراكبة إلى الشوارع، والطرق، والمحاور.

أعلم أن هناك «الأكمنة الثابتة»، وكذلك «نقاط الارتكاز الأمنى»، ومع ذلك فإن عودة الدوريات الراكبة لتفقدْ الطرق، والشوارع دون وقوع حوادث؛ سوف يسهم فى ازدياد الشعور بالأمن، وردع كل من تسول له نفسه ارتكاب مخالفة، أو جريمة، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، لأن الوقاية، دائما، خير من العلاج.

Back to Top