«التحول الرقمى».. والمؤسسات الصحفية

نشر بالأهرام الأربعاء 19 أكتوبر
«التحول الرقمى».. والمؤسسات الصحفية
فى دراسة رائعة عن «تحدى التحول الرقمى فى المؤسسات الصحفية القومية، والخاصة، والحزبية: الأهرام، أخبار اليوم، دار التحرير، وكالة أنباء الشرق الأوسط، دار الهلال، دار المعارف، روز اليوسف، اليوم السابع، المصرى اليوم، الوطن، الشروق، الوفد» - حصل الزميل طارق العوضى، سكرتير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، على درجة الدكتوراه من كلية الإعلام بجامعة القاهرة، تحت إشراف الأستاذ الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الصحافة بالكلية، والدكتور هانى محمد على، مدرس الصحافة.

تعد الدراسة من أهم الدراسات الحديثة فى مجال الإعلام، فقد عنيت بدراسة متطلبات التحول الرقمى فى المؤسسات الصحفية المصرية، فى إطار السعى نحو مواكبة ما يشهده العالم حاليًا من عمليات رقمنة فى كل المجالات، خاصة فى مجال الإعلام والاتصال، وبروز العديد من المتغيرات التى أحدثها هذا التحول فى مراحل العمل الصحفى المختلفة.

الدراسة تساعد المؤسسات الصحفية فى الوقوف على متطلبات عملية التحول الرقمى، ووضع إستراتيجية شاملة، وسريعة للمساهمة فى عمليات تطويرها، وهيكلتها من خلال خبراء الرقمنة، والقيادات الصحفية.

طالبت الدراسة بضرورة وضع إستراتيجية متكاملة للتدريب داخل كل مؤسسة، تشمل تأهيل العاملين بها للقيام بوظائف رقمية جديدة لم تكن موجودة من قبل، والتعامل مع الوسائط المتعددة فى مجال إنتاج المواد الصحفية، وفى استخدام أنظمة تحريرية جديدة، وتقديم معالجات صحفية أكثر عمقا، واستخدام الرسومات المتحركة، والمؤثرات الصوتية، وبرامج التلوين، والفيديو، والجرافيكس.

كما خلصت الدراسة إلى أن مؤسسة «الأهرام» هى المؤسسة الصحفية الأبرز والأهم التى نجحت فى وضع رؤية شاملة للتحول الرقمى تحت مسمى «رؤية الأهرام ٢٠٢٥»، والتى تستهدف تحويلها إلى مؤسسة إعلامية ذكية متكاملة بحول عام ٢٠٢٥ .

وقال العوضى - فى دراسته ــ إن مؤسسة «الأهرام» تؤمن بحتمية التكيف مع الثورة الرقمية التى تشهدها كل القطاعات، وذلك لضمان استمراريتها، وريادتها على مستوى مصر، والوطن العربى.

Back to Top