نداء إيقاظ العالم..!

نشر بالأهرام الأربعاء ٩ نوفمبر

نداء إيقاظ العالم..!

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى عدة رسائل قوية، ومباشرة؛ ليضع العالم أمام مسئولياته الحالية، والمستقبلية، وذلك فى أثناء إلقاء كلمته الافتتاحية، أمس الأول، أمام زعماء وقادة دول العالم المشاركين فى قمة شرم الشيخ ( cop27).

طالب الرئيس بضرورة وقف الحرب الروسية - الأوكرانية لما خلّفته من دمار، وخراب، وتبعات، وتأثيرات سلبية على العالم كله.

النداء كان أشبه بـ «صيحة إيقاظ للعالم» بضرورة التحرك الفورى، والسريع للعمل على وقف الحرب، والانخراط فى مفاوضات السلام، وسط مخاطر تهدد السلم، والأمن العالميين، وتؤدى إلى مزيد من التدهور البيئى على مختلف الأصعدة.

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسى بلسان المليارات من نساء، ورجال، وشباب، وأطفال العالم الذين يشتركون فى المصير الواحد، وطرح الأسئلة الصعبة على مسامع الحاضرين، والمتابعين لهذا المؤتمر المهم، وتساءل: هل نحن اليوم أقرب إلى تحقيق أهدافنا من عام مضى؟.. وهل استطعنا، كقادة العالم، أن نتحمل مسئولياتنا فى التعامل مع أخطر قضايا القرن؟.. والسؤال الأهم: هل ما نطمح إلى تحقيقه من أهداف يقع فى نطاق الممكن؟!

الرئيس أجاب عن السؤال الأخير قائلا: «إنه ليس مستحيلا، ولكن إذا توافرت الإرادة، والنية الصادقة».

الأسئلة صريحة، وواضحة، وقوية، وإجابة الرئيس عن السؤال الأخير وضعت القادة، والزعماء أمام مسئولياتهم؛ حينما أشار إلى ضرورة توافر الإرادة الحقيقية لإنقاذ البشرية، وتحسين العمل البيئى.

كل المؤشرات تشير إلى نجاح غير مسبوق للمؤتمر، من حيث كثافة الحضور، ومستوى التمثيل، ودقة التنظيم، وتنوع الجلسات، والأهم من كل ذلك الإرادة المصرية المخلصة للقيام بدور فعال من أجل مستقبل الإنسان فى كل مكان على الكرة الأرضية.

Back to Top