اللقاح الخماسى

نشر بالأهرام الأربعاء 29 مارس
اللقاح الخماسى

سعدت بقيام الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، النشيط، يوم السبت الماضى، بتدشين أعمال أول خط تشغيل وإنتاج لقاحىّ «الكبدى بى والخماسى» بطاقة إنتاجية ١٠٠مليون جرعة سنويا، بالتعاون بين «فاكسيرا» ومعهد «سيرم» الهندى.

إنتاج الدواء، واللقاحات محليا أصبح ضرورة قصوى أثبتتها الأحداث العالمية الأخيرة، خاصة بعد جائحة «كورونا»، والحرب الروسية - الأوكرانية.
جائحة «كورونا» أغلقت العالم أكثر من عام، وما إن بدأ الانفتاح رويدا رويدا، وعلى استحياء، حتى قامت الحرب الروسية- الأوكرانية التى عمّقت الأزمة من جديد.
لا بديل عن تصنيع الأدوية، واللقاحات، لأن الدواء لا يقل خطورة عن الغذاء، فكلاهما ضرورة حياة، ومن هنا يجب تشجيع أى خطوة تؤدى إلى تحقيق زيادة فى الاكتفاء الذاتى من الأدوية، واللقاحات.
مصر حققت طفرة فى هذا المجال، ورغم أننا ننتج ما يقرب من ٩٣٪ من أصناف الأدوية محليا، فإننا نستورد ما قيمته تقريبا ٦ مليارات دولار سنويا أدوية، وهو مبلغ ضخم، ويحتاج إلى جهد كبير لتصنيع هذه الأدوية، واللقاحات الحديثة لتوفير هذه المبالغ الضخمة.
الدكتور خالد عبدالغفار يبذل جهدا كبيرا، وله رؤية إستراتيجية فى هذا المجال، ويعمل بكل جد من أجل تقليل هذه الفجوة فى أقرب وقت ممكن.
الاتفاق بين «فاكسيرا» و«سيرم» الهندى سوف يسهم فى رفع، وزيادة طاقة الإنتاج المحلى، ويأتى ضمن خطة الوزارة لإنتاج ٣٠٠ مليون جرعة سنويا من اللقاحات المختلفة.
مصانع «فاكسيرا»، التى تملكها الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية، نموذج رائع متقدم لإنتاج، وتصنيع المستحضرات الحيوية، واللقاحات، وتديرها، بكل كفاءة، الدكتورة هبة والى، رئيس مجلس الإدارة، التى تبذل جهدا كبيرا، ومتميزا فى هذا المجال، حيث تعتبر الشركة هى ذراع الدولة القوية فى مواجهة الجوائح، والكوارث الصحية.
المهم الآن استكمال غلق الفجوة بين التصدير والاستيراد فى مجال الدواء بأقصى سرعة، ليعود الدواء المصرى رائدا فى العالم العربى، وإفريقيا

Back to Top