الرابعة فجرًا

نشر بالأهرام الأثنين ١٥ مايو

الرابعة فجرًا..!

من قاعدة «شرق القاهرة» الجوية انطلقنا فى الرابعة فجرا إلى «شرق العوينات» الواقعة فى محافظة «الوادى الجديد» لمتابعة زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى الميدانية، وتفقده أعمال حصاد محصول القمح، وافتتاح مصنع جديد لتعبئة، وتصدير، وتصنيع البطاطس.

«شرق العوينات» ثانى أكبر مشروعات التنمية الزراعية فى جنوب الوادى بعد مشروع «توشكى»، ويتميز هذا المشروع بأنه يستهدف توفير إنتاجٍ زراعىٍ خالٍ من الملوثات للاستهلاك المحلى، والتصدير.

المشروع يستهدف إضافة ما يقرب من نصف مليون فدان للرقعة الزراعية على مراحل، وخلال السنوات الخمس الماضية دارت عجلة الاستصلاح، والاستزراع بقوة، وتم التركيز على المحاصيل الإستراتيجية، خاصة محصول القمح.

بلغت المساحة المزروعة بالقمح ما يقرب من 186 ألف فدان، بإجمالى إنتاجية بلغت 3.4 مليون إردب.

علاوة على القمح تمت زراعة نحو 50 ألف فدان بطاطس أنتجت 883 ألف طن، بالإضافة إلى محاصيل أخرى مثل الشعير، والبصل.. وغيرهما من المحاصيل التى تحتاجها السوق المحلية، أو التصدير.

الدولة قامت بمجهود ضخم فى توفير البنية التحتية من طرق، وخدمات، ووحدات صحية، ومطار، وجمعيات زراعية، وتعاونية، مما كان له أكبر الأثر فى تشجيع أكثر من 20 شركة للاستثمار الزراعى للعمل هناك إلى جوار «الشركة الوطنية».

نجحت كل هذه الشركات فى تحويل الصحراء القاحلة إلى مناطق خضراء تطرح الخير والنماء، وتسهم فى تعزيز قدرات مصر الاقتصادية، وتوفير احتياجات السوق المحلية، وكذلك زيادة صادرات الحاصلات الزراعية.

لا بديل عن التوسع فى الاستثمار الزراعى، والصناعى بعد أن أثبتت التجارب، والأحداث أهمية ذلك من أجل توفير احتياجات المواطنين الغذائية، والصناعية محليا، بعيدا عن أزمات الدولار والأسعار التى لا تنقطع.

Back to Top