الطريق إلى تصحيح الأخطاء

نشر بالأهرام الجمعة 19 مايو
الطريق إلى تصحيح الأخطاء
تظل الزيارات الميدانية من أهم عوامل مواجهة القصور، وعلاج أوجه الخلل إذا تمت بشكل طبيعى، ودون ترتيب مسبق.
ما حدث فى زيارة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، لمستشفى حلوان العام يوم الثلاثاء الماضى يؤكد ذلك، حيث اكتشف الوزير وجود نقص فى المستلزمات الأساسية بالعيادات الخارجية، ونقص عدد الفرق الطبية العاملة فى الفترات المسائية، الأمر الذى لا يتماشى مع الأعداد الكبيرة من المرضى المترددين على تلك العيادات.

الوزير قام بمراجعة سجلات المترددين، وتفقد أقسام الرعاية المركزة، وغرف الملاحظة، والجراحة، والأشعة.. وغيرها من الأقسام، وعلى الفور قام الدكتور خالد عبدالغفار باتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لعلاج أوجه القصور والخلل، مما يؤدى إلى رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين خلال المرحلة المقبلة.

المردود الإيجابى لزيارة وزير الصحة لن يتوقف عند حدود مستشفى حلوان العام، لكنه سيمتد إلى بقية المستشفيات، لأن كل العاملين فى تلك المستشفيات سوف يأخذون حذرهم، ويستعدون ربما لمرور مفاجئ وغير مرتب كما حدث فى مستشفى حلوان العام.

للأسف الشديد الزيارات الميدانية فريضة غائبة لدى الكثير من المسئولين رغم أنها ضرورة فى كل الأوقات، والظروف، وتزداد أهميتها أكثر وأكثر فى وقت الأزمات، حيث يسعى البعض إلى استغلال تلك الأوقات كشماعة يدارى بها الإهمال، والتراخى، أو أشياء أخرى.

من المهم تكثيف الزيارات الميدانية من الوزراء، والمحافظين، ورؤساء الأحياء، وكل المسئولين إلى مختلف المواقع للوقوف على أوجه القصور، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لمعالجة الأخطاء، والأهم بث روح الطمأنينة، والثقة لدى المواطنين، وتأكيد أنه لا حواجز بين المواطن والمسئول، وأن المواطن دائما فى القلب، ومحل كل الرعاية، والاهتمام.

Back to Top