أخطر مراحلها

نشر بالأهرام الأربعاء 7 يونيو
أخطر مراحلها..!

أتفق مع ما كتبه أمس فى صحيفة الأهرام الدكتور سامى عمارة، عميد مراسلى «الأهرام» فى الخارج، ومدير مكتب «الأهرام» فى موسكو، من أن الحرب الروسية- الأوكرانية تدخل أخطر مراحلها الآن، بعد أن بدأت الحرب تأخذ اتجاهات متصاعدة، ومختلفة، مثل إطلاق أوكرانيا مُسيراتها إلى سماء العاصمة موسكو، واشتعال الموقف فى المناطق الروسية المتاخمة للحدود الأوكرانية فى الآونة الأخيرة.

من الواضح أن أوكرانيا بدأت ما تسميه «الهجوم المضاد»، الذى أعلنت عنه منذ فترة، ومعه بدأت محاولات نقل الحرب إلى الداخل الروسى، والمؤكد أن روسيا لن تصمت أمام ذلك، وإنما سوف تقوم بالمزيد من العمليات الانتقامية فى الداخل الأوكرانى، خاصة فى العاصمة «كييف».

أمس أيضا تم تدمير سد نوفا كاخوفكا فى خيرسون على نهر دنيبرو فى جنوب أوكرانيا، وهذه المنطقة تسيطر القوات الروسية على أجزاء منها، واتهمت أوكرانيا روسيا بتفجير السد، مما هدد سكان المنطقة الموجودين فى التجمعات السكنية المجاورة له.

الضرب امتد إلى محطات الكهرباء، والبنية التحتية، والطرق، والكبارى.. وأخيرا السدود.

خطورة التصعيد، والتصعيد المضاد تكمن فى إمكان نقل المعركة إلى منطقة أخرى، خاصة أن روسيا قد أعلنت عن نشر أسلحة نووية فى جمهورية بيلاروسيا المجاورة.

لا أحد يستطيع أن يتنبأ على وجه اليقين بما يمكن أن تؤول إليه النهايات فى ظل تخاذل دولى، وصمت مريب من جميع الأطراف الفاعلة على الصعيد العالمى.

حتى الصين صمتت، ومن الواضح أن مبادرتها ماتت قبل أن تُولد، وأمريكا والاتحاد الأوروبى يساندان بقوة أوكرانيا، وبالتالى فإن وساطتهما غير مقبولة، والأمين العام لا يبذل من الجهد المخلص ما يكفى لوقف آلة الحرب اللعينة

أتمنى أن تتبلور المبادرة الإفريقية للوساطة فى الأزمة الروسية- الأوكرانية، والمهم أن يستجيب الطرفان لنداء العقل قبل فوات الأوان.

Back to Top