١٠ مليارات دولار

١٠ مليارات دولار
نشر بالأهرام الخميس 15 يونيو
لفت انتباهى فى أثناء إجابة الرئيس عبدالفتاح السيسى عن تساؤلات الشاب محمد، أحد شباب قرية الأبعادية بمحافظة البحيرة، أمس، ما ذكره الرئيس من تكاليف استصلاح، واستزراع مليون فدان، مشيرا إلى أن تكلفة استصلاح، واستزراع الفدان الواحد حتى إنتاجه تبلغ ما يقرب من ٣٠٠ ألف جنيه.

بحسبة بسيطة، يتضح أن تكلفة استصلاح، واستزراع المليون فدان تبلغ نحو ٣٠٠ مليار جنيه، أى ما يقرب من نحو ١٠ مليارات دولار.

لقد زرت قبل ذلك مشروعات استصلاح الأراضى فى توشكى، وشرق العوينات، والفرافرة، ومستقبل مصر بوادى النطرون، وهناك تم استصلاح، واستزراع نحو مليون فدان تقريبا، ودخلت الخدمة فعليا فى إطار مخطط الرئيس لزراعة ١٫٥ مليون فدان كمرحلة أولى، ومضاعفتها بعد ذلك فى مرحلتيها الثانية والثالثة لتصل إلى ما يقرب من ٤ ملايين فدان.

زراعة مليون فدان تعنى ببساطة توفير ١٠ مليارات دولار إذا تم طرحها للاستثمار، وهذا هو العائد المتوقع لمشروع واحد ضمن مشروعات كثيرة، ومتنوعة فى الصناعة، والمدن الجديدة، والموانى، والنقل، والمواصلات.. وغيرها.

كل هذا يؤكد أن الاقتصاد المصرى قوى، ويتمتع بمحفظة متنوعة، وثرية، وضخمة فى مجالات كثيرة، ومتنوعة، وهو قادر على الصمود، والخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية أقوى مما كان، تلك الأزمة التى يتعرض لها بسبب الحرب الروسية- الأوكرانية، وقبلها تداعيات «كورونا».

هذه المشروعات تخدم مصر والمصريين لعشرات من السنوات المقبلة، وتسهم فى سد احتياجات ضرورية لكل الأجيال، والأعمار.

فقط، يبقى كيفية تدوير هذه المحفظة الاقتصادية العملاقة، وتنفيذ «وثيقة سياسة ملكية الدولة» التى استعرضت آليات تخارج الدولة من النشاط الاقتصادى، سواء بشكل كلى أو جزئى، لتشجيع القطاع الخاص؛ من أجل تعظيم العائد الاقتصادى، وزيادة المكاسب الاقتصادية الكلية، والتخفيف من أعباء الأزمة الاقتصادية.

Back to Top