ليست للإيجار

نشر بالأهرام الخميس 22 يونيو
ليست للإيجار..!
لقطع الطريق أمام أحاديث، وشائعات «المرجفون فى المدينة»، فقد أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أمس، فى المؤتمر الصحفى العالمى، ما سبق تأكيده أكثر من مرة من أن قناة السويس ليست للإيجار، وأن كل ما يثار حول هذا الأمر مجرد شائعات كاذبة، ومغرضة.

فى تصورى أن تلك الشائعات المسمومة هدفها تعطيل حركة النمو، والاستثمار فى القناة، سواء أكان ذلك من خلال إنشاء شركات جديدة، أو طرح جزء من هذه الشركات فى البورصة بهدف تعظيم الإيرادات، ولذلك فقد كان الفريق أسامة ربيع واضحا ومباشرا حينما وضع النقاط فوق الحروف فى تلك القضايا.

إيرادات القناة بلغت خلال العام المالى الحالى ٩٫٤ مليار دولار، مما يؤكد أنها تسير نحو كسر حاجز الـ «١٠» مليارات دولار قريبا، لتؤكد الأرقام صدق توجه الرئيس عبدالفتاح السيسى فى تطوير القناة، وازدواجها، وأن قرار إنشاء القناة الجديدة كان قرارا صائبا، ونجح بامتياز كأول مشروع قومى للرئيس، ونال ثقة جموع المصريين بإسهاماتهم التى بلغت أكثر من ٦٤مليار جنيه فى نحو٨ أيام فقط.

هناك مشروع ضخم جديد يجرى الآن فى القناة، وهو مشروع تطوير القطاع الجنوبى، مما يسهم فى زيادة نسب الأجزاء المزدوجة من القناة لتصل إلى نحو ٦٣% من إجمالى طول القناة، وهو الأمر الذى يزيد من كفاءة الممر الملاحى، وزيادة درجة أمانه خلال المرحلة المقبلة.

المشروع الجديد بلغت نسبة الإنجاز فيه نحو ٩٠% ولم يتبق سوى ١٠% فقط سوف يتم الانتهاء منها قريبا.

ليس هذا فقط، بل إن هناك ٧ مشروعات متنوعة تعمل عليها الهيئة لتطوير، وتحسين المجرى الملاحى للقناة من أجل أن تكون فى أفضل «جاهزية» لمواجهة أى تطورات فى هذا المجال.

ما يحدث في القناة الآن، وما حدث من تطوير هائل خلال السنوات القليلة الماضية، يؤكد قدرة مصر على تخطى الصعاب، وتحويل «المستحيل» إلى ممكن

Back to Top