من الإهمال إلى الاحتفال!

نشر بالأهرام الجمعة 8 سبتمبر

من الإهمال إلى الاحتفال!

أتمنى أن يتحول يوم الاحتفال بـ «عيد الفلاح»، الذى يوافق صباح غد ٩ سبتمبر، إلى يوم وطنى تحتفل فيه الدولة المصرية بكامل أجهزتها بالفلاح المصرى، والإنتاج الزراعى، واستعراض موقف الحاصلات الزراعية، ومدى كفايتها، والموقف التصديرى لها، وإقامة مهرجانات لمحاصيل المواسم الزراعية، مثل التمور، والأرز، والذرة، والمانجو والقمح والفراولة وغيرها من المحاصيل الزراعية، والفواكه، بحيث يخصص معرض ضخم فى كل محافظة طبقا للمحاصيل التى تشتهر بها تلك المحافظة.

فى الوقت نفسه، يقوم السادة المحافظون بعقد مؤتمرات للمزارعين فى كل محافظة للاستماع إلى مشكلاتهم، وهمومهم، بحضور السادة المعنيين من مسئولى الرى، والزراعة، والخدمات المحلية، لتذليل كل العقبات، والمشكلات التى تواجه عملهم.

مصر تشهد نهضة زراعية عظيمة ربما لم تشهدها منذ عصر محمد على، حيث تمت إضافة أكثر من مليونى فدان للرقعة الزراعية، والتى من المقرر أن تصل إلى 4 ملايين فدان خلال السنوات الأربع المقبلة ليكون ذلك بمثابة أكثر من ٥٠٪ من الرقعة المزروعة حاليا.

هذا الإنجاز الضخم يحتاج إلى رؤية، وإستراتيجية مستقبلية، وأتمنى أن يتحول «عيد الفلاح» إلى يوم وطنى حافل يتم من خلاله إطلاق المبادرات الزراعية، وتقييم أداء عام مضى، ووضع رؤية سنة مقبلة، خاصة ما يتعلق بالتركيب المحصولى، وأولوياته، طبقا لاحتياجات الأسواق المحلية، والتصديرية.

الرئيس عبدالفتاح السيسى أعاد الاهتمام بالزراعة بعد أن أثبتت الأحداث أهميتها، وإستراتيجيتها، والخطأ الفادح فى إهمالها، ومن المهم ترجمة كل ذلك إلى خطط، ورؤى طويلة المدى، وفى القلب منها الاهتمام بالمزارعين، والاحتفال بهم فى عيدهم بشكل خاص، وكل أيام السنة بشكل عام، بما يليق بهم، ودورهم الرائع، والعظيم.

Back to Top