عبد المحسن سلامة في إيطاليا: بحث مع رئيس اتحاد الصحفيين الإيطاليين ورئيس تحرير صحيفة لاربوبليكا سبل تجاوز أزمة قضية ريجيني

التقى الكاتب الصحفي عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة الأهرام، في جولته بإيطاليا كل من  الدكتور نيكولا مارينى رئيس الاتحاد العام للصحفيين الإيطاليين بمقر الاتحاد فى روما، وماريو كالابرس رئيس تحرير صحيفة «لاربوبليكا» الأكثر إنتشارا فى إيطاليا.

بحث خلال لقائه مع  رئيس الاتحاد العام للصحفيين الإيطاليين التعاون المشترك بين النقابتين المصرية والإيطالية خلال المرحلة المقبلة وتبادل الوفود الصحفية بين الدولتين، وكذلك توقيع بروتوكول مشترك بين النقابتين فى مجالات التدريب والزيارات وجميع أوجه التعاون المختلفة.

تطرق اللقاء إلى سبل تجاوز أزمة قضية ريجيني، ودور الصحافة فى تخطيها بسرعة وتمهيد الرأى العام الإيطالى لتفهم حقيقة الأزمة بعيدا عن التصعيد غير المبرر من الجانب الإيطالي، خاصة فى ظل التعاون المصرى الكامل مع الجانب الإيطالى لإستجلاء الحقيقة وتوضيحها.

ورحب مارينى بزيارة نقيب الصحفيين المصريين، مؤكدا اهمية الزيارة فى تقريب وجهات النظر الصحفية والإعلامية بين الجانبين فى هذا التوقيت الذى يشهد تحركات دبلوماسية ورسمية وشعبية بين البلدين، مما يسهم فى سرعة التقارب بين الدولتين وعودة الأمور إلى ما كانت عليه فى أسرع وقت ممكن. ورحب مارينى بزيارة القاهرة ومقر نقابة الصحفيين المصرية لتحقيق التعاون الكامل بين الجانبين، مشيرا إلى دور مصر الإستراتيجى والمهم فى تحقيق الأمن والاستقرار فى دول حوض البحر الأبيض المتوسط ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

وفي لقاء عبدالمحسن سلامة مع ماريو كالابرس رئيس تحرير صحيفة « لاربوبليكا» الأكثر إنتشارا فى إيطاليا ، ناقشا التعاون المشترك بين مؤسستى الأهرام ولاربوبليكا فى مجالات النشر وتبادل المعلومات والتدريب, واتفقا الطرفان على بروتوكول تعاون, وتوقيعه فى القاهرة بعد الإنتهاء من صياغته خلال المرحلة المقبلة.

كما ناقشا كيفية قيام الصحافة بالتقريب بين الشعبين المصرى والإيطالى. وإزالة الآثار المترتبة على حادث مقتل الشاب الإيطالى ريجينى.

و أكد سلامة أن الدولة المصرية ليست لها مصلحة على الإطلاق فى مقتل ريجينى, وأنها تبذل أقصى الجهد فى التوصل إلى مرتكب الحادث, وتتعاون بكل إخلاص مع الجانب الإيطالى فى هذا المجال, مشيرا إلى تفهمه لمشاعر الإيطاليين غير أنه فى ذات الوقت يشعر بالغضاضة من الموقف الإيطالى المتشدد وغير المبرر فى تلك القضية, ومطالبا فى الوقت ذاته بسرعه عودة العلاقات إلى سابق عهدها لإفشال مخطط أصحاب المصلحة فى الإضرار بالعلاقة بين الشعبين .

على الجانب الآخر التقى سلامة رئيس تحرير جريدة «لاستمبا» الإيطالية ماوريسو مولينارى, وأجرى حديثا مطولا مع الجريدة تناول رؤيته الصحفية والإعلامية للعلاقات بين الشعبين المصرى والإيطالى, وضرورة قيام وسائل الإعلام بإزالة الأحتقان الذى نشأ على خلفيه مقتل ريجينى, وإعطاء التحقيقات فرصتها الكاملة للوصول إلى الحقيقة دون ضغوط أو إفتراضات خاطئة.

عبد المحسن سلامة في إيطاليا: بحث مع رئيس اتحاد الصحفيين الإيطاليين ورئيس تحرير صحيفة لاربوبليكا سبل تجاوز أزمة قضية ريجيني

Back to Top