عبد المحسن سلامة: مصر قطعت الشوط الاصعب وتستحق من شبابها الكثير

في افتتاح ندوة «المشاركة المجتمعية.. ثقافة وتطوع» بالأهرام ، قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة نقيب الصحفيين، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إنه حريص على الوجود بين الشباب، وشدد على أن اهتمام الأهرام بالشباب منبعه أنه لا وجود للدولة دون الشباب، لذلك فلابد من الاستماع لهم والاستفادة من أفكارهم، وأشار إلى أن ٦٠٪ من الشعب المصرى شباب، وأنه ضد فكرة الفئوية حتى لو كانت على أساس العمر، فالمجتمع نسيج متكامل فيه كل الأجيال والشباب أصبحوا القاطرة بما يمتلكون من طاقة علم، ومهمتنا الآن باتت أن نسلمهم الفرصة كاملة ونأخذ بأيديهم لأنهم هم المستقبل والامتداد لليوم.

وأوضح سلامة أن هناك تحديًا كبيرًا فى بناء الدولة والحفاظ على مؤسساتها ودون قوالب متكررة، لأننا حقا فى عنق زجاجة، نعم نحن قطعنا الشوط الأصعب ولكن إذا نظرنا حولنا سنجد أن الدول التى لم تمر سالمة من هذا الشوط الأصعب تدهورت أحوالها جدا، سواء كان ذلك فى سوريا أو اليمن أو ليبيا ومن قبلهم الصومال، ولابد أن نتعلم من أزمات تلك الدول.

وأوضح سلامة أن هذا الكلام يسبب الضيق بالفعل ولكن المقصد هو إضاءة الطريق للشباب للحفاظ على المستقبل واستلام مصر دولة قوية يستحقها الشباب وتستحقهم، وشدد على أن مصر تستحق من شبابها الكثير، مشيرا إلى أن الأزمة الأكبر مرت، وهذا دليل على القوام القوى للدولة والذى لا يسهل كسره.

وعن قيمة العمل قال عبد المحسن سلامة إن دول العالم المتقدم تنام مبكرا لتفيق مبكرا على كم ضخم من الإنتاج، وأشار إلى أن العمل والإنتاج هما الحل الوحيد للنهوض الاقتصادى لمصر، وبذلك ستنهض مؤسسات الدولة بالتعاون مع المجتمع المدنى والعمل التطوعي.

حضر الندوة رئيس التحرير علاء ثابت، والدكتورة جهاد عامر نائبة رئيس الاتحاد العربى لإعداد القيادات الشبابية، والدكتور صبحى عسيلة الخبير فى مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، ومجموعة كبيرة من الشباب أصحاب الخبرة فى العمل التطوعى أو من هم على استعداد له.

Back to Top