عبد المحسن سلامة: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج قوي للعلاقات العربية

جمال بن حويرب: مصر بقيادة السيسى تسير فى الاتجاه الصحيح وشراكتنا مع «الأهرام» من أهم الشراكات التى نفتخر ونعتز بها

أدار الندوة : وائل الصواف

 أعدها  للنشر : رنا جوهر - اشرف هزاع

استقبل الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين ورئيس مجلس إدارة الأهرام جمال بن حويرب المدير التنفيذى لواحدة من كبريات المؤسسات الحكومية الرسمية بدبى، هى مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة والوفد المرافق له الذى ضم كلا من شمسة البلوشى مديرة إدارة الشراكات الإستراتيجية وسهام الفلاحى مديرة الإدارة المالية وسالم العويس مدير الدعم اللوجيستى وأحمد شوقى منسق التعاون.

فى بداية اللقاء رحب الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة بجمال بن حويرب المدير التنفيذى لمؤسسة محمد بن راشد للمعرفة والوفد المرافق له. وأكد سلامة على أن العلاقات المصرية ــ الإماراتية نموذج يُحتذى به فى العلاقات العربية العربية، و أن مثل هذا التعاون بين الدول العربية يمكن أن يكون نواة لإقامة اتحاد عربى مثل الاتحاد الأوروبى، و هو ما نحلم به جميعا.

وقال سلامة إن «الأهرام» ذات التاريخ العريق تحتفل بتدشين علاقة قوية مع مؤسسة الشيخ محمد بن راشد للمعرفة، وتوقيع بروتوكول تعاون سيسفر عن شراكة إستراتيجية بينهما .

وأشار إلى أن جميع العاملين بالأهرام يفخرون بأنها مؤسسة صحفية فى الأساس، إلا أن الأجيال السابقة نجحوا فى أن تتحول المؤسسة إلى صرح عملاق ومؤسسة متكاملة ثقافية طباعية اقتصادية، بالإضافة إلى دورها المهم الذى تضطلع به و هو الصحافة، فالأهرام أكبر مؤسسة صحفية فى مصر والشرق الأوسط، وهى الأكثر توزيعا، كما أنها تمتلك اكبر مطبعة فى مصر والشرق الأوسط، وأكبر أسطول توزيع فى المنطقة، وكذلك مطبعة تجارية عملاقة تعد الأكبر بالمنطقة أيضًا، و بها آلتان لا يوجد لهما مثيل فى المنطقة إلا فى دبى فقط.

علاقتنا مع الإمارات نقطة مضيئة

وخلال توقيع البروتوكول، أكد الأستاذ علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام عمق ومتانة العلاقات المصرية ــ الإماراتية واعتبر أن تلك العلاقات أحد أهم النقاط المضيئة فى العلاقات العربية العربية. مضيفا أن توقيع الاتفاق بين الأهرام ومؤسسة محمد بن راشد أتى انعكاسا للعلاقات المتنامية بين البلدين، كما أن هذا الاتفاق يؤكد اعتزاز وتقدير الأهرام لما تقوم به مؤسسة محمد بن راشد، وعبر عن تطلعه لأن يكون ذلك الاتفاق مقدمة لاتفاقات مماثلة مع مؤسسات إماراتية وعربية أخرى لتعظيم الاستفادة من موارد القوة الناعمة التى تمتلكها المؤسستان خدمة للمصلحة العليا لكل من مصر والإمارات.

أنتم كنانة ونحن سهام

أكد جمال بن حويرب المدير التنفيذى لمؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، أن الإمارات تعتبر مصر بعدا استراتيجيا لها، وقال «انتم تسمونها أم الدنيا ونحن نسميها «كل شىء»، فمصر بالنسبة للإمارات لها أهمية خاصة، والشيخ زايد رحمة الله عليه مؤسس دولة الإمارات كان يقول كلاما كثيرا عنها، ويوصى أبناءه والشعب الإماراتى بأهل مصر خيرا.

ووصف بن حويرب شعب مصر بأنه «الكنانة ونحن السهام التى تصيب أعداءكم»، مؤكدا أن هذا ظهر جليا خلال سنوات طويلة من التعاون بين الدولتين منذ حرب ٧٣ عندما قطع الشيخ زايد البترول عن الغرب دعما لمصر، و فى عام 2011 عندما بدأت الثورة دعمت الإمارات مصر و حكوماتها، مشيرا إلى أنه عندما جاء الإخوان بحزبهم الظلامى لحكم جمهورية مصر العربية ، «لم نشعر قط بالخوف على المنطقة العربية كما شعرنا فى تلك السنة»

وقال انه يرى ان مصر تسير فى الطريق الصحيح بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مضيفا ان الاقتصاد المصرى يسير بخطى ثابتة، و انه يتوقع انه فى عام 2030 سيكون اقتصادها من الأقوى فى المنطقة العربية والعالم و سيساعد فى نهوض أمّم أخرى أكثر ضعفا، مؤكدا أن مصر اليوم أصبحت بأمان، والأمر فقط يحتاج إلى القليل من الصبر.

وأشار إلى أن الإمارات بقيادة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة، ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، يؤكدان دائما أن مصر بالنسبة لهم أولوية فى كل شيء، و قال إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان دائما يقف إلى جانب مصر، وأن وقفاته إلى جانب الشعب المصرى لا يزعزعها أحد، وأضاف: «سنظل نوصى أبناءنا وأحفادنا بمصر خيرا، لأن مصر أبدا لم تنس الإمارات فى أوقات المحن» .

مؤسسة بن راشد.. الانطلاق والأهداف

و حول مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، قال بن حويرب إن الشيخ محمد بن راشد أطلق مبادرة عام 2007 فى الأردن، وهى إنشاء مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة لدعم المعرفة والتنمية فى الوطن العربي، لأن حلمه هو أن يرى العالم العربى يتقدم، وأن تكون لديه الإمكانيات والآليات ليصل إلى ما وصل إليه الغرب بجميع السبل المتاحة، وأوضح أنه تم تعيينه مديرا تنفيذيا للمؤسسة فى مايو 2013، و أنه تابع مسيرة المؤسسة لكنه اتجه إلى الشراكات الدولية، فقد قام بتوقيع شراكة مع مؤسسة نوبل العالمية لمدة ١٠ سنوات، و هى المرة الأولى التى توقع فيها مؤسسة نوبل شراكة لأكثر من سنة، و أضاف أن مؤسسة بن راشد أطلقت مشاريع عديدة مع جامعات عالمية مثل جامعة أكسفورد.

وأوضح أن المؤسسة لديها جائزة تسمى جائزة الشيخ محمد بن راشد للمعرفة، و قيمتها مليون دولار سنويا، ومجلس أمنائها من جامعة أكسفورد وغيرها من مؤسسات علمية مرموقة، وهناك موقع إلكترونى للمؤسسة تم إنشاؤه بالتعاون مع الأمم المتحدة اسمه «نولدج فور أوول دوت كوم» (أو المعرفة للجميع)، كما أن المؤسسة لديها مشاريع فى الشرق والغرب لكن كلها تصب فى خدمة العرب فى مجال المعرفة والتنمية. وقال إن الشراكة التى قام بتوقيعها مع مؤسسة صحفية بحجم «الأهرام» هى من اكبر الشراكات التى يفتخر بها.

وأضاف أن هذا الوقت هو وقت الازدهار، وهناك دعم كبير من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى لمثل هذه الشراكات، وكذلك الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذى لديه تقدير خاص لمؤسسة الأهرام، مشيرا إلى أن الأهرام كان لها السبق فى تقديم أول سباقات الخيول فى القاهرة بالتعاون مع الإمارات.

قمة المعرفه العالمية

و عن قمة المعرفة فى دبى قال إنها تعد الأكبر فى العالم، وإنه لا توجد قمة معرفية فى العالم تضاهيها، ويحضرها أهم خبراء المعرفة فى العالم، و أن هذا العام ستطلق القمة لأول مرة مؤشر المعرفة العالمي، و سيشارك فيها هذا العام مسئولون فى المنظمات الدولية من الشرق إلى الغرب من كندا إلى اليابان، وسيتم اعتماد هذا المؤشر فى كل المنظمات والجامعات ومراكز الأبحاث العالمية، و هذا المؤشر بالتأكيد سيعين صناع القرار فى المستقبل.

نحن سنمثلكم بالإمارات

و فى نهاية حديثه أكد بن حويرب على أن الشراكة بين مؤسسة بن راشد للمعرفة و مؤسسة «الأهرام» مفتوحة فى كل المجالات، مضيفا: «نحن سنمثل مؤسسة الأهرام فى الإمارات وهذه بداية خير وأنا أتشرف بوجودى فى الأهرام».

وردا على سؤال عن إمكانية أن يكون هناك تواصل بين طلاب جامعة الأهرام الكندية ومؤسسة محمد بن راشد، بحيث يتم الاتفاق على أن تقوم الجامعة بإرسال مجموعة من الشباب المتفوقين وبعض من أساتذة ومديرى الجامعة من أجل عمل شراكة وحوار مفتوح بين الشباب الإماراتى والمصري، وعن إمكانية التعاون فى المجال التكنولوجى عن طريق إقامة مكتبة رقمية للتراث والثقافة العربية للحفاظ على الهوية العربية من الاندثار، خاصة أن الشباب اليوم يتجهون إلى الكتب و المواقع الالكترونية، قال بن حويرب إن المؤسسة لديها 100 منحة سنوية من كلية الإعلام للدول العربية، و يمكن الاتفاق مع الجامعة على منح جزء منها للطلبة المتفوقين بها. وأكد أن مؤسسة بن راشد لديها مكتبة دبى الرقمية، و التى كانت حلمًا و تحقق وتم إطلاقها منذ عامين، وقد أصبحت الآن اكبر مكتبة عربية على الانترنت، وبها 57 ألف كتاب للبيع، وحقوق النشر محفوظة بها، وهى موثقة من ٢٠ دولة عربية، و قال انه يرغب فى التنسيق مع الأهرام لوضع أرشيف الأهرام و المخزون الرقمى لديها على الموقع، ويتم تسويقه فى كل مكان، ويكون العائد منها لمصلحة مؤسسة الأهرام، وفى الوقت نفسه يكون هذا عنصر ترويج لأرشيف مؤسسة الأهرام، وتتم إتاحته للباحثين و الدارسين .

المشاركون من الجانب الإماراتى

سعادة جمال بن حويرب - المدير التنفيذى لمؤسسة محمد بن راشد للمعرفة

شمسة البلوشى - مديرة الشراكات الإستراتيجية

سهام الفلاحى - مديرة الإدارة المالية

سالم العويس - مدير الدعم اللوجيستى

أحمد شوقى - منسق الاتفاقيات

Back to Top