هل فقد العرب كل الأوراق فى مواجهة إسرائيل وأمريكا؟.. سؤال بقلم: عبد المحسن سلامة

الأمر المؤكد أن هناك الكثير من أوراق الضغط لدى الجانب العربى، ولكن الأمر يحتاج إلى استعادة إرادة حرب أكتوبر من جديد حينما وقف العرب إلى جانب مصر، وحينما استغلوا كل أوراق قوتهم ضد أمريكا وإسرائيل.

هناك استثمارات عربية ضخمة فى أمريكا، وهناك مصالح تجارية هائلة تربط العرب بأمريكا، وأعتقد أنه آن الأوان لمراجعة كل ذلك، وأن يكون هناك موقف عربى واضح يربط المصالح الاقتصادية بالمصالح السياسية، وساعتها سوف تعيد الإدارة الأمريكية حساباتها ويعود إليها الرشد من جديد.

الأهم من ذلك أن يعود الوعى إلى الشعوب العربية لتبدأ رحلة الشفاء من أمراض التشرذم والانقسام، ومطاردة الإرهابيين والمتطرفين الذين أغرقوا الدول العربية فى بحور الدماء، ودمروا اقتصادات الشعوب العربية، ويكفى أن نرى حجم معاناة الشعب اليمنى وحالة الفقر المدقع التى انتشرت هناك، بالإضافة إلى الأوبئة والأمراض التى تفتك بالأطفال والشباب والشيوخ بعد أن كان اليمن سعيدا ذات يوم.

النفير العربى لابد أن يبدأ داخليا من خلال إعادة الأمن والاستقرار إلى الدول العربية، وتثبيت دعائم استقرارها، وطرد الإرهابيين من ربوعها وإعادة التضامن العربى من جديد، فهل تفيق الشعوب العربية أم يزيد التشرذم والانقسام والصراع؟!

أعتقد أن القدس تستحق أن نفيق من أجلها، وأن تقوم الشعوب العربية بإعادة ترتيب أوراقها ونبذ كل الخلافات والانقسامات، للحفاظ على ما تبقى، ولكى يحل السلام على الأراضى الفلسطينية، ونرى حلم قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس يتحقق على الأرض رغم أنف «ترامب» وطفله «نيتانياهو».

Back to Top