اتحاد الصحفيين العرب ومواجهة تحديات الأمة.. شهادة بقلم عبد المحسن سلامة

خلال انعقاد اجتماعاته فى بغداد فى الأسبوع الماضي عاد اتحاد الصحفيين العرب لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية داخليا وخارجيا بعيدا عن لغة التشرذم والانقسام.

خارجيا تصدي الاتحاد للموقف الأمريكي «الشائن» بنقل السفارة الأمريكية إلي القدس، واعتبرها خطوة خطيرة تقوض مساعي السلام فى المنطقة، داعيا إلي ضرورة مقاطعة الكيان الصهيوني والإصرار علي عدم التطبيع معه حتي يتحقق السلام وتقوم الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس علي حدود.1967

داخليا تطرق الاتحاد بمبادرة من نقابة الصحفيين المصريين إلي التصدي لقضية الإرهاب واعتبرها من أخطر القضايا التي تواجه الأمة العربية الآن مطالبا الصحفيين بالقيام بدورهم فى التصدي لتلك الظاهرة الخطيرة ومحاربتها حتي يتم استئصالها من كل الجسد العربي من المحيط إلي الخليج. ولخطورة القضية تم تخصيص ندوة فكرية علي هامش المؤتمر لمناقشة دور الصحافة فى مواجهة الإرهاب، واشتركت فيها رموز عربية وأجنبية.

اتحاد الصحفيين العرب هو أداة عربية لتوحيد الصحفيين العرب حول قضاياهم المصيرية، بعيدا عن «التلاسن «والدخول فى معارك وهمية كما كان سابقا، وكما يحاول البعض حاليا، لكن التوجه العام للوفود الصحفية العربية استطاع محاصرة هؤلاء من أجل التركيز علي القضايا العربية الراهنة التي تحتاج إلي الوحدة والتكاتف بعيدا عن المزايدات والمهاترات.

المهم أن مصر عادت بقوة إلي الاتحاد، وكان الوفد المصري من أكبر الوفود هناك، والأهم أن كل الوفود العربية كانت تلتف حول الوفد المصري وتسانده فى مختلف المواقف والقضايا.

Back to Top