بالصور عبد المحسن سلامة: طرق مستحدثة للحفاظ على الملكية الفكرية لصورالأهرام ..ونشر المواد الصحفية وطباعتها

قدم الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، ونقيب الصحفيين، عرضاً تقنياً حول الخطة الاستراتيجية لتطوير «مؤسسة الأهرام» جاءت فى ثلاثة مسارات رئيسية: المسار الأول خاص بالإصلاح المالي، والثانى عن التحول الرقمي، والأخير خاص بالإصلاح الإدارى وتطوير الموارد البشرية.

وتضمن مسار الإصلاح المالى خطة الوصول بـالأهرام إلى مرحلة الأداء الاقتصادى المتوازن والرجوع بالمؤسسة إلى دائرة الربحية، حيث شمل هذا المسار خطة العمل العاجل بزيادة الموارد من التحصيلات فى التوزيع والإعلانات، والذى أشار إلى زيادة متوسط التحصيلات فى النصف الأول من العام الحالى من 412 مليون جنيه تقريبا إلى 437 مليون جنيه، وكذلك تطوير المحتوى وزيادة إنتاج الإعلانات من النصف الأول من العام الحالى من 400 مليون جنيه إلى 443 مليون جنيه.

كما تناول العرض التقنى معدل الزيادة فى تحصيلات التوزيع والعمل على تدرجها لتصل إلى 45% عام 2020 كزيادة تراكمية، وأيضاً تمت الإشارة إلى زيادة الموارد بشكل منهجى لضمان زيادة معدلات العجز الكلى لتبلغ اقصى مداها فى عام 2021.

وعن المسار الثانى الخاص بالتحول الرقمي، أوضح عرض رئيس مجلس الإدارة أن حجم العمالة بالمؤسسة يبلغ فى الفترة الراهنة نحو 9100 موظف، من مختلف الأنشطة، وبانتشار داخلى وخارجى للعمل بالمؤسسة من مختلف القطاعات، وأوضح أن ما يواجه الأهرام من معضلات مؤسسية جاء ابرزها في: بيانات ومعلومات ينقصها التنظيم ما يتسبب فى فقد الموارد وضعف السيطرة عليها وإدارتها، والتى تتسبب فى ضياع وقت العاملين فى البحث عن المعلومات، بالإضافة إلى وجود نظم معلومات غير موحدة ومبعثرة، وكذلك إشكالية عدم وجود لغة مشتركة بين إدارات المؤسسة فى توصيف وتداول المعلومات. ويتمثل الناتج العام من وراء ذلك أن الإدارة العليا لا تحصل على المعلومات بالسرعة اللازمة لاتخاذ القرار.

وعن المسار الثالث الخاص بالإصلاح الإدارى وتطوير الموارد البشرية فتمت الإشارة إلى وجوب تصميم هيكل تنظيمى يتناسب مع حجم الأعمال والطبيعة المتنوعة لأنشطة الأهرام، وأن يقوم هذا الهيكل على أساس تكاملى يربط إدارات وأنشطة الأهرام فى شكل متجانس، واستخدام الأساليب الإبداعية غير النمطية فى تسيير العمل.

وعن الرؤية المستقبلية للمؤسسة، أوضح العرض التقنى لرئيس مجلس الإدارة أن القيمة السوقية للأهرام تبلغ نحو 100 مليار جنيه، وأنه يجرى إعداد دراسة هيكلية لحل المشكلات القانونية التى تواجه إعادة تقييم أصول المؤسسة.

وعلى صعيد آخر، إستعرض جمال غيطاس، مدير مركز أماك، عددا من البرامج المستحدثة التى أعدها خبراء المركز ومنها تطوير الدورة الحالية للصور الرقمية داخل إصدارات الأهرام الصحفية الورقية والإلكترونية، وكيفية إدارتها بشكل تقنى حديث موفر للوقت والجهد ويعمل فى نظام آمن يحمى الملكية الفكرية لـلأهرام، ويجعل منها وكالة صحفية جديدة لكنز الأهرام المصور.

كما عرض مدير مركز اماك فيلماً بالرسوم الكارتونية عن شكل الأهرام وإصدارتها الصحفية بشكل تقنى مستحدث وسريع يمكن القارئ من اختيار الصفحات التى يريد أن يحصل عليها مطبوعة ويختار من بينها ويقوم بطباعتها بنفسه، الأمر الذى يحول الأهرام من مطبوعة واحدة لكل القراء إلى عدد لا محدود من المطبوعات للقارئ الواحد.

وأوضح جمال غيطاس أن مؤسسة الأهرام بتلك التقنية الحديثة سوف تغير من فلسفتها فى أن يكون المحتوى التحريرى متغير وقابل للطباعة والتحديث والانتشار فى وقت سريع وسلس، حتى الإعلانات يمكن أن تتم كتابتها إلكترونياً واختيار موقعها فى سهولة ويسر بشكل سريع ومتفاعل مع التقنيات الحديثة.

المصدر الأهرام

http://www.ahram.org.eg/NewsQ/629784.aspx

بالصور عبد المحسن سلامة: طرق مستحدثة للحفاظ على الملكية الفكرية لصورالأهرام ..ونشر المواد الصحفية وطباعتها

Back to Top