بالفيديو عبد المحسن سلامة: أزمة سد النهضة لم تكن في عهد "مبارك" والرئيس السيسي ورثها من ثورة 25 يناير

قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام، إن أزمة سد النهضة لم تكن موجودة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وهذا من حسنات النظام قبل ثورة 25 يناير، مشيرًا إلى أن الرئيس الراحل أنور السادات هدد إثيوبيا من إنشاء هذا السد بشكل واضح، و"مبارك" كان بالنسبة إليه الاقتراب من مياه نهر النيل "خط أحمر".

وتابع "سلامة"، خلال حواره ببرنامج "حديث المساء"، المذاع على فضائية "mbcمصر"، مساء الأربعاء، أن إثيوبيا كانت منتظرة لحظة لبناء سد النهضة، واتخذت من ثورة 25 يناير فرصة لبناء هذا السد، مشيرًا إلى أن مناقشة محمد مرسي أزمة سد النهضة على الهواء كان معالجة مزرية وعبث كبير، وأدى لتفاقم أزمة سد النهضة بشكل أكبر.

ولفت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ورث أزمة سد النهضة من ثورة 25 يناير، وليس من نظام مبارك، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي دائمًا ما يتحدث على أن سد النهضة أزمة وجود لأنها تهدد وجود البشر.

وأشار إلى أن إثيوبيا يهبط عليها ما يقرب من ترليون متر مكعب، في حين أن حصة مصر من نهر النيل 55 مليار متر مكعب، مضيفًا أن فكرة اللجوء إلى الوسيط الأمريكي والبنك الدولي، كان بسبب اتفاقية المبادئ التي وقعت في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

Back to Top