كتب للقراءة

صباح الأربعاء 1-12
كتب للقراءة
رشح الميلياردير الأمريكى، بيل جيتس، خمسة كتب للقراءة قبل نهاية العام الحالى، وهى كتب: "ألف عقل.. نظرية جديدة للذكاء" للكاتب جيف هوكينز، و"الكسارة" للكاتب والتر إيز إكسون، عن طرق التفكير فى التكنولوجيا، و"كلارا والشمس" للكاتب كازو إيشيجورو، الذى يقدم من خلاله قصة مجتمع بائس يعمل على جعل الأطفال الأكثر ذكاء، و"هامنت" للكاتبة ماجى أوفاريل، حول وفاة الطفل "هامنت"، نجل وليم شكسبير، و"مشروع هيل مارى" للكاتب آندى وير، الذى يقدم قصة تعاون مدرس مع كائن فضائى لإنقاذ النظام الشمسى.
هذا هو نص الخبر، الذى نشره الزميل طارق إبراهيم فى الصفحة الأخيرة بـ"الأهرام" أمس (الثلاثاء)، والذى استوقفنى، لأن مصدره ملياردير أمريكى، وملك من ملوك التكنولوجيا، لكنه يهتم بالقراءة، ويحرص عليها، ويرشح خمسة كتب للقراء قبل نهاية العام.
فرق ضخم بين هذا الملياردير الأمريكى وبعض المليونيرات من المصريين والعرب، الذين ربما لم يقرأوا كتابا، أو صحيفة، وربما كان آخر عهدهم بالكتب حينما كانوا فى سنوات الدراسة.
للأسف الشديد، هناك من يعتقد "بجهل وتخلف" أن عصر القراءة انتهى، لأنه، ببساطة، "جاهل ومتخلف"، وسوف يظل كذلك، فى حين أن مؤسس شركة "مايكروسوفت"، التى تعد أكبر عملاق فى مجال التكنولوجيا، يقرأ، ويتابع، ويحرص على ترشيح الكتب المتميزة للقراءة.
أتمنى أن يحذو المليونيرات المصريين والعرب حذو "بيل جيتس"، وينشروا الثقافة، والقراءة، والفن الرفيع، ويسهموا فى رفع الوعى، والذوق العام، بدلا من الإسفاف، والابتذال، والتفاهات.
عبدالمحسن سلامة

Back to Top