الوزير .. والثانوية

نشر بالأهرام الأثنين 20 يونيو

الوزير .. والثانوية

اليوم، ينطلق «ماراثون» الثانوية العامة، حيث تُعقد الامتحانات فى المواد غير المضافة للمجموع اليوم وغدا، وفى الأسبوع المقبل تبدأ الامتحانات فى المواد الأساسية.

أتمنى أن تسير الأمور من دون « منغصات» على الطلبة وأولياء الأمور، وأن يتابع الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، الامتحانات بنفسه، بمعنى أن يضع شروطا لواضعى الامتحانات تضمن عدم وضع أسئلة تعجيزية، أو «ألغاز»، تحتاج إلى فك الشفرة، فى إطار تعسفى غير مقبول، وغير مبرر.

لقد تمت تجربة النظام الجديد فى العام الماضى، ووقع العديد من الأخطاء، ويجب عدم تكرارها مرة أخرى، لأنه فى حال تكرار الأخطاء يكون الوزير مسئولا عن ذلك مسئولية مباشرة.

تطوير التعليم ضرورة، ولا يمكن الخلاف على ذلك إطلاقا، لكن لابد أن يكون التطوير واقعيا، وليس مجرد أحلام غير قابلة للتطبيق.

وضع آليات التطوير فى أى مجال هو سر نجاحه، ودون وضع آليات واقعية للتطوير تظهر الانعكاسات السلبية، ويصبح التطوير مجرد أحلام غير واقعية.

لم نسمع شكاوى، أو صراخا، من الشهادات الدولية للثانوية العامة، أو ما يعرف بـ «ig», ومرت الأمور بسلام كما تمر كل عام، وكذلك الشهادات الأجنبية، والحاصلون على الثانوية المعادلة من الدول العربية، فلماذا الأزمة مستمرة فى الثانوية العامة المصرية؟!

لقد بشر وزير التربية والتعليم، فى بداية توليه مسئولية الوزارة، بوضع حلول لتلك الأزمة، لكن فى العام الماضى تفاقمت الأزمة، ولم يتم حلها، فهل يكون هذا العام هو بداية تحقيق حلم الوزير، أم تستمر الأزمة.. وتتصاعد ؟!

Back to Top