الرخصة الذهبية

نشر بالأهرام الأربعاء 28 سبتمبر

الرخصة الذهبية

ما حدث أمس فى لقاء الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، رسالة قوية إلى كل المستثمرين فى الداخل، والخارج، بأن الدولة تفتح ذراعيها للاستثمار، وتقوم بتذليل كل العقبات التى تعترض إقامة المشروعات.

«الرخصة الذهبية» هى أحدث الوسائل التى أطلقتها الدولة لتشجيع الاستثمار، بحيث تكون هناك موافقة واحدة بدلا من ٢٦ موافقة لأى مشروع مقترح من أجل اختصار الوقت، والجهد أمام المستثمرين.

الرئيس عبدالفتاح السيسى أشار فى مداخلته إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو تأكيد اهتمام الحكومة بالصناعة، وتوطينها فى مصر، وتذليل كل المعوقات التى تعترض ذلك من أجل الوصول إلى رقم ١٠٠ مليار دولار للصادرات المصرية فى أقرب وقت ممكن.

طموح الرئيس أكبر من ذلك - كما أشار فى اللقاء - لكنها البداية، مشيرا إلى أن «المؤتمر الاقتصادى» سوف يكون فرصة مهمة لعرض تصورات المستثمرين، ورجال الأعمال، وإقامة جسر بين الحكومة ورجال الأعمال من أجل التصدى للمشكلات، والتوسع فى الأنشطة الصناعية، والاستثمارية المختلفة.

فى اللقاء تم عرض نموذجين من النماذج التى استفادت من «الرخصة الذهبية»، الأول فى قنا، والثانى فى العاشر من رمضان.

المشروع المقام فى قنا صناعى متكامل لدعم صناعة مكملات الأعلاف، والصناعات المرتبطة بها، ويستهدف ٣٨٥ مليون دولار إيرادا سنويا، والثانى يخص صناعة الأدوات الكهربائية لمجموعة صناعية مصنفة رقم «١» عالميا فى حجم المبيعات، ويستهدف ١٠٠ مليون دولار سنويا.

توقفت أمام تعبير المستثمر أحمد خليفة حينما قال: "أهم ميزة يتمتع بها الاستثمار فى مصر تكمن فى عبقرية المكان"، وضرب بمشروعه المقترح نموذجا لذلك.

المؤكد أن الفترة المقبلة سوف تشهد دفعة كبيرة للاستثمار فى مصر، خاصة بعد النجاح الكبير الذى ينتظر "المؤتمر الاقتصادى" خلال الشهر المقبل.

Back to Top